للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
أخبار الكويتالأخبار المثبتة

«الهيكلة»: طلبنا من «التجارة» منح غطاء قانوني لــ «هوم بزنس»

( الفوز – كونا )

IMG_7621

قال مدير إدارة المشروعات الصغيرة في برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة المهندس فارس العنزي ان البرنامج رفع الى وزارة التجارة والصناعة مشروع قرار لإصدار تراخيص تجارية رسمية للمشروعات والأعمال المنزلية او ما يعرف باسم «هوم. بزنس».

وأضاف العنزي في تصريح لـــ «كونا» أمس، بعد مشاركته في «منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردني»، الذي استضافته العاصمة الاردنية أخيرا ان «إعادة الهيكلة» تبنّى مشروع القرار، إيماناً منه بأن العمل من خلال المنزل «حاجة أساسية» لكثير من المبادرين قبل بداية مرحلة المشروع الصغير.

وأوضح ان هناك توجهاً دولياً موجوداً في بلدان متقدمة، يمنح الـــ «هوم. بزنس» غطاءً قانونيا، وذلك قبل أن يبدأ المبادر بالمشروع الصغير او المتوسط رسميا وقبل ان يكون للمشروع كيان مؤسسي وتجاري، كما هو المتعارف عليه.

32 رخصة تجارية:

وعن الفكرة القائم عليها القرار قال العنزي ان الفكرة تقوم بصورة أساسية على استخراج رخص تجارية لأنشطة محددة، عددها 32 نشاطا، من اصل 120 نشاطا، ممكن مزاولتها من خلال المنزل، ومنها الانشطة الغذائية والاعلامية والخدماتية، وانشطة تقنية المعلومات وغيرها.

واشار في هذا الصدد الى ان نحو 70 في المئة من هذه الانشطة مطبقة حاليا في وسائل التواصل الاجتماعي، ويتم عرض المنتجات وبيعها، غير انها تفتقد الاطار الرسمي المنظم لها «اذ لا يمكن ضمان ما يُباع في موقع «انستغرام» الالكتروني، من حيث جودة المنتج ومطابقته للمواصفات الصحية والقانونية، على سبيل المثال».

وأضاف ان الفكرة تهدف الى جعل الـ «هوم. بزنس» تحت الرقابة والمتابعة والاشراف من الجهات المعنية بصورة مستمرة، على عكس الحالة الراهنة للمشاريع المنزلية. اذ لا تمكن مراقبتها او التحكم فيها او ضمانها، لعدم وجود رخصة لذلك.

وبيّن أهمية مشروع القرار الذي تمت دراسته «دراسة عميقة» مع جهات معنية محلية ودولية، إذا تم تطبيقه بالكويت في توجيه الشباب والشابات نحو العمل الحر والانتاج، والحد من معدلات البطالة المقنعة التي تعاني منها الجهات الحكومية.

الرقابة المنزلية بإذن النيابة:

واوضح ان التحدي الاكبر امام قرار المشروع قبل رفعه الى وزارة التجارة تمثّل في كيفية الرقابة والمتابعة على المنزل، باعتبار ان السكن او البيت له حرمة شرعية بحكم القانون، ولا يمكن فرض اي نوع من الرقابة عليه الا بإذن من النيابة.

واضاف «تجاوزنا هذا التحدي بعد استشارات قانونية عدة، وصلنا على إثرها إلى آلية تتيح للجهات الرقابية مثل وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والصحة والبلدية والتجارة والصناعة، مراقبة العمل في المنزل والتفتيش عليه في اوقات العمل الرسمي متى ما دعت الحاجة، وذلك عبر «إقرار وتعهّد» يوقع عليه صاحب العمل».

وافاد بأن منح مشروع قرار منح الترخيص المنزلي يسمح بتسجيل صاحب العمل بمؤسسة التأمينات الاجتماعية، ويعامله معاملة الموظف في القطاع الخاص، حيث تصرف له المكافأة التشجيعية (دعم العمالة) من برنامج اعادة الهيكلة.

ولفت الى ان مشرع القرار يتيح امكانية سحب الرخصة المنزلية متى سجلت مخالفات على صاحب العمل، واستغلاله لها لغير المشروع كأن يحصل على رخصة لعمل وهمي بغرض الاستفادة من المزايا المالية الممنوحة.

غرس ثقافة الإنتاج لتنويع مصادر الدخل :

وعن مدى حاجة السوق المحلي الى مثل هذا القرار، وما درجة نجاحه المتوقعة، أوضح العنزي ان شريحة كبيرة من اصحاب الاعمال المنزلية من الموظفين يرغبون في الاتجاه نحو العمل الحر عبر بوابة الـ «هوم. بزنس» وخوض التجربة من المنزل، متوقعا ان يساهم القرار مساهمة كبيرة في غرس ثقافة الانتاج والعمل في المجتمع من جديد.

وحول رأي الجهات المعنية في الدولة بمشروع القرار، ومنها وزارة التجارة والصناعة، قال العنزي ان «اعادة الهيكلة» عقدت حلقات نقاشية مع ادارة التراخيص التجارية للمشروعات الصغيرة في وزارة التجارة، التي بدورها أبدت استعدادا للتعاون في تنفيذ القرار اذا ما وافقت بقية الجهات المعنية بالدولة، ومنها وزارة البلدية.

 ملياري دينار لدعم المشاريع الخاصة.

وتسعى حكومة الكويت الى تنويع مصادر الدخل والاعتماد على بدائل اخرى للايرادات النفطية في الميزانية، وذلك عبر دفع مواطنيها نحو العمل الحر وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة كأحد روافد الاقتصاد الوطني.

ومن هذا المنطلق، قامت أخيرا بإنشاء الصندوق الوطني لتنمية ورعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة برأسمال، يبلغ ملياري دينار، بهدف تشجيع المبادرين ودعمهم في مشروعاتهم الخاصة.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock