للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتة

‏لعبة “⁧‫سبينر‬⁩” وأضرارها الصحية : متى تسحب من الأسواق ؟ ‏

( الفوز – سلوكيات سلبية )

IMG_1163

انتشر منذ يومين في مواقع التواصل الاجتماعي خبر منع العناصر الأمنية في إحدى الدول وصول لعبة “سبينر” الى المحال التجارية والمطالبة بإزالتها لما تسببه من أضرار صحية على الأطفال .

هذه اللعبة التي أثارت تساؤلات عدة عن سرّ ظهورها من جديد، أصبحت اليوم مصدر قلق طبي يتطلب التحذير منه.

هذا ما أكد عليه اختصاصي أمراض وجراحة العين الدكتور وليد حرب في حديث لـ “النهار” إذ رأى أن “هذه اللعبة التي اجتاحت المجتمع اللبناني بكل فئاته العمرية بدأت تؤثر على صحة الإنسان، فهي تتطلب تركيزاً كبيراً ينعكس سلباً على العين. يبدو اننا مقبلون على حالات متنوعة بسبب لعبة “السبينر”، ومن المهم جداً ان نعرف ان الإفراط في استخدامها يتسبب بضعف في عضلات العين ناهيك بصداع قوي. غن التركيز على دوران هذا المثلث لساعة او ساعتين يؤذي عضلات حدقة العين ويضعفها، لكن لا تسبب ضعفاً في النظر او إلتهابا”.

هل الإفراط في استخدامها يتطلب تدخلاً أو علاجاً طبياً؟ يشير حرب الى ان الإفراط باستخدام الـ “سبينر” يحتّم علينا مساعدة المريض من خلال القيام بتمارين لتقوية العين واراحة النظر”.

من جهتها، شددت طبيبة الأطفال والعناية الفائقة لحديثي الولادة ديالا روماني في حديث لـ “النهار” على انه “لم يصدر حتى الآن اي دراسة طبية علمية تؤكد وجود أضرار صحية بسبب لعبة “سبينر”، إلا ان ذلك لا يبرر اللجوء اليها بهذه الطريقة المفرطة والخاطئة.

وبرغم غياب اي إثبات طبي لسلبيات هذه اللعبة، إلا اننا كأطباء نناشد الأهالي عدم شرائها لأطفالهم لأنها تحدّ من تطور نسبة الذكاء عند الأطفال وعدم قدرتهم على التركيز على أمور أخرى.

ان هذه اللعبة شأنها شأن الأجهزة اللوحية التي تحدّ من التطور والتفاعل عند الطفل والتأثير على نموه الذهني”.

وتضيف روماني “يتجه نحو 90% من الأطفال الى الاجهزة اللوحية او الهواتف الذكية والتلفزيون لتمضية اوقاتهم والجلوس ساعات طويلة امام هذه الشاشة الصغيرة التي تتحكم بأفعالهم ونموهم الذهني.

يضطر بعض الاهالي الى تلبية رغبات اطفالهم مُكرهين للتماشي مع “الموضة” وعدم حرمان اطفالهم من “التقنيات الحديثة”، إلا ان ذلك يُشكّل بحدّ ذاته خطأ شائعاً لا نُحبذه إطلاقاً.

واستناداً الى خبرتي الطبية يمكنني ان اجزم ان ظاهرة الأطفال الذين يحملون الاجهزة اللوحية او الهواتف الذكية أصبحت خطيرة، حتى إن غالبيتهم يأتون بها الى العيادة ما دفعني الى منع ادخالها الى العيادة، وتالياً أنصح بالبحث عن وسائل ترفيهية اخرى أقل خطراً وأكثر متعة من تلك الألعاب الإلكترونية”.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock