للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
أخبار الكويتالأخبار المثبتة

«التربية»: استقبال طلبات البعثات الدراسية غداً

عبر الموقع الإلكتروني في 21 تخصصاً للبكالوريوس و38 للماجستير و10 للدكتوراه

( الفور – محليات )

تتجه وزارة التربية إلى اعتماد خطتها السنوية للإيفاد في البعثات الدراسية الداخلية والخارجية لموظفيها المستوفين للشروط في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بالتخصصات التي تحتاجها قطاعاتها.

في هذا السياق، علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن إدارة التطوير والتنمية انتهت من خطة البعثات الدراسية لعام 2022/2023، إذ سيتم فتح باب قبول طلبات الموظفين المستوفين للشروط اعتباراً من يوم غدٍ حتى 19 يناير المقبل عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

وقالت المصادر، إن خطة البعثات تتضمن 21 تخصصاً تربوياً في جامعة الكويت والجامعات الخاصة الداخلية وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، إضافة إلى الجامعات الخارجية والكليات المعتمدة من التعليم العالي، لافتة إلى أن المبتعث سيحصل على الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية، إضافة إلى بدل كتب سنوي بقيمة 200 دينار مع خصم البدلات والكوادر، على أن يلتزم بعدد سنوات الدراسة لتخصصه ويمكن إضافة سنة أخرى في حال تطلب الأمر ذلك.

،، للكويتيين ممن لم يتجاوزوا ال 40 عاماً في تخصصات بنفس مجال وظيفتهم ،،

وأوضحت أنه بالنسبة لدرجة الماجستير فقد تم تحديد 26 تخصصاً في البعثات الخارجية و12 في البعثات الداخلية، إذ يسمح للمبتعث بالدراسة في درجة الماجستير لمدة 3 سنوات ويمكن أن تضاف إليها 6 أشهر إضافية في حال الحاجة لذلك، ويصرف للمبتعث راتبه الأساسي والعلاوة الاجتماعية اضافة إلى 300 دينار كبدل كتب سنوي على أن تخصم منه البدلات والكوادر.

وذكرت المصادر، أن الوزارة حددت التخصصات المسموح بالدراسة فيها بجامعة الكويت لدرجة الماجستير وهي الإحصاء وبحوث العمليات والكيمياء والفيزياء للذكور والأحياء للإناث، والرياضيات والهندسة الكهربائية والمدنية والكيميائية والميكانيكية والكمبيوتر والمحاسبة والخدمة الاجتماعية والنفسية.

وبالنسبة لدرجة الدكتوراه، أوضحت المصادر أن الموظف المبتعث سيسمح له بالدراسة في الجامعات المعتمدة لمدة 3 سنوات تضاف إليها سنة أخرى في حال الحاجة ويصرف له راتبه الأساسي والعلاوة الاجتماعية مع خصم البدلات والكوادر على أن يصرف له 300 دينار كبدل كتب سنوي، لافتة إلى أنه تم تخصيص 10 تخصصات في درجة الدكتوراه.

وذكرت أنه يشترط في المتقدم أن يكون كويتياً حاصلاً على مؤهل جامعي مناسب بتقدير امتياز أو جيد جداً بالنسبة لحملة الماجستير، كما يشترط أن يجتاز المرشح للبعثة امتحان التوفل لمدة سنة فقط ويسمح لمن اجتاز امتحان اللغة في الكويت أن يستمر بدراسة وحدات اللغة الإنكليزية خارج الكويت إلى جانب دراسته الأكاديمية.

شروط وضوابط :

وذكرت المصادر أن الوزارة حددت عدداً من الشروط للبعثات الداخلية والخارجية منها أن يكون الموظف كويتياً حاصلاً على تقدير امتياز عن آخر سنتين، وألا يزيد عمره على 40 سنة عند الإيفاد وألا يكون قد سبق إيفاده في بعثة بنفس التخصص وانتهت بالإلغاء وأن تكون لديه مدة خدمة متصلة ومستمرة في الوزارة لا تقل عن سنتين بعد الحصول على المؤهل، وأن يكون التخصص المطلوب في مجال الوظيفة التي يشغلها، موضحة أنه لن تقبل طلبات المقبولين في جامعة الكويت بنظام الدراسة الجزئية، ويعتبر الطلب ملغى ما لم يتم تقديم ما يثبت بتسجيل المتقدم في الجامعة.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock