للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
إضاءات

الإسلام .. الأكثر انتشاراً بين الشباب الصيني

( الفوز – وكالات )

view_1438418603

أظهرت دراسة نشرت مؤخراً تزايد نسبة معتنقي الأديان في الصين لدى شريحة الشباب، وأن الإسلام يحتل النسبة الأعلى المعتنقة في أوساط الشباب هناك مقارنة بأتباع الديانات الأخرى.

ونقل موقع وكالة الأنباء الإسلامية أن الدراسة المسحية صدرت حول وضع الأديان بالصين لعام 2015 عن المركز الوطني للدراسات والبحوث التابع لكلية الفلسفة بجامعة الشعب.

وشمل المسح نحو 4.382 من المواقع الدينية ودور العبادة في 31 إقليما ومقاطعة تغطي مجمل مساحة الأراضي الصينية، واستغرق إعداد الدراسة نحو عامين.

وبينت الدراسة، التي نشرها موقع “الجزيرة.نت”، أن أتباع الديانة المسيحية البروتستانتية يستحوذون على أكبر عدد من الكنائس ودور العبادة، بينما يشكل البوذيون العدد الأكبر من معتنقي الأديان.

وخلصت إلى أن شريحة الشباب دون سن الثلاثين لدى المسلمين الصينيين وصلت إلى 22.4% مقارنة بمعتنقي الديانات السماوية والوضعية الخمس الكبرى بالصين وهي البوذية والتاوية والكاثوليكية والبروتستانتية والإسلام. وقد احتل الكاثوليك المرتبة الثانية بنسبة 22%.

وأرجع خبراء السبب وراء ذلك إلى سياسة الطفل الواحد التي تفرضها الصين منذ ثلاثة عقود على مواطنيها المنتمين إلى قومية الخان التي تشكل أكثر من 90% من عدد السكان.

لكن تلك السياسة لا تطبق على أكثر من خمسين أقلية قومية صغيرة أخرى، ويسمح لهم القانون بإنجاب أكثر من طفل ومن ضمنهم عشر أقليات تعتنق الإسلام.

ويضيف الخبراء سبباً آخر، وهو أنه قلما تجد مسلما يتحول عن دينه لاعتناق ديانة أخرى.

ويرى ووفان الباحث بالشؤون الإسلامية، “أن انتشار استخدام شبكة الإنترنت واتساع نطاقها، وكذلك ازدياد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي هو السبب الرئيسي وراء اعتناق الكثير من الشباب الصيني للإسلام والديانات الأخرى، خاصة في مجتمع يعاني من الخواء الروحي كالمجتمع الصيني”.

وترجح توقعات أن أعداد المسلمين في الصين تجاوزت حاجز الخمسين مليون نسمة على أقل تقدير، لكن إحصاءات رسمية تقدر أعدادهم بنحو 24 مليون نسمة فقط، بحيث يشكلون 1.8% من مجمل عدد السكان، وينتمون إلى عشرأقليات قومية هي قومية خوي الأكثر تعداداً والأوسع انتشاراً، ويليها الإيغور والأوزبك والطاجيك والقازاق والقرغيز والتتار وباوآن ودونغشيانغ وقومية سالار، وهي أقلهم تعداداً.

ومن المتوقع أن تصل أعداد مسلمي الصين إلى نحو ثلاثين مليون نسمة بحلول عام 2030.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock