للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتة

معركة تصحيح المسار: «التربية» نجحت .. ورسب الغشَّاشون

( الفوز – القبس )

نجحت وزارة التربية عبر قراراتها الأخيرة، في معركة تصحيح المسار خلال الاختبارات، وكبح جماح «النجاح السهل» والحد من ظاهرة الغش التي كانت تشهدها لجان الثانوية العامة وتحديداً الصف الثاني عشر خلال السنوات الماضية بينما رسب الغشاشون في أساليبهم التي اعتادوا عليها سنوياً معتقدين أنه حق مكتسب.

وكشفت إحصائية رسمية تفاوت النسب العامة للنجاح خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث تراجعت أعداد الناجحين بمعدل %20 في القسمين العلمي والأدبي والتعليم الديني.

قرارات «التربية» الجريئة الممثلة في إصدار لائحة الغش الجديدة وتشكيل لجان اختبارات الثانوية، وما أطلق عليه «تدوير المديرين»، التي لاقت اعتراضاً وهجوماً كبيرين من المتنفذين، فضحت النجاح الوهمي الذي كان يحدث عبر الغش الجماعي داخل بعض اللجان، وهذا ظهر جلياً في الفارق الكبير في نسب النجاح، التي انخفضت وفقاً للاحصائية التي حصلت القبس عليها، في القسم العلمي إلى %69 العام الحالي، بعد إن كانت %88 في عام 2015، و%87 في 2016، و%80 في 2017.

وأظهرت الاحصائية كذلك، تفاوتاً ملحوظاً في نسب نجاح القسم الأدبي، حيث في 2015 بلغت %79، وفي 2016 بلغت %82 وفي 2017 بلغت %75، وانخفضت في 2018 إلى %63، أما التعليم الديني فقد كانت نسبة النجاح %88 خلال عام 2015، وانخفت العام الحالي إلى %63.

ويرى تربويون وأهل الميدان أن وزارة التربية استطاعت عبر قرارات مكافحة الغش إظهار النسب الواقعية والمستوى الحقيقي للطلبة والطالبات وتحقيق العدالة بينهم، إضافة الى الحفاظ على مجهود الفائقين، وعدم المساواة بين المثابرين وغير المبالين للدراسة.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock