للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
أخبار الكويتالأخبار المثبتة

مهند الخرافي ” الرئيس ” وبدر ” نائبه ” وحسام الخرافي عن ” فجر النسيم “

( الفوز – اخبار الكويت )

IMG_9604

انتخبت الجمعية العمومية العادية لمجموعة زين مجلس ادارة جديدا للثلاث سنوات المقبلة، وقرر مجلس ادارة المجموعة انتخاب مهند محمد الخرافي رئيسا لمجلس الإدارة، وبدر ناصر الخرافي نائبا لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين، وسكوت جيجنهايمر رئيسا تنفيذيا لعمليات المجموعة، كما يضم المجلس عضوية كل من أحمد الطاحوس (ممثل الهيئة العامة للاستثمار)، شركة فجر النسيم ويمثلها حسام فوزي الخرافي، شركة نسيم الدلتا ويمثلها خالد علي الغانم، شركة عبير الشروق ويمثلها طلال جاسم الخرافي، شركة جوهرة جبلة ويمثلها فيصل نزار النصف، وشركة دانة القبلة ويمثلها خالد وليد الفلاح.

واعتمدت الجمعية العمومية الذي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 66.79% توزيع أرباح نقدية بقيمة 35 فلسا للسهم الواحد، ستودع في حسابات المساهمين في 19 مارس الجاري، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016.
توزيعات قياسية

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة (السابق) أسعد البنوان ان الشركة قامت بتوزيع 11 مليار دولار أرباحا على المساهمين منذ عام 2001 حتى السنة المالية الماضية، وذلك بخلاف اسهم المنحة، مشيرا الى ان «زين» تعمل في 8 دول وتحتل المركز الأول في 5 دول رئيسية.

وأضاف: «مجلس الإدارة الحالي ارتأى ان يتم إعفاؤه من هذه المهمة خاصة انه استمر لفترة طويلة، كما انني متفائل من تشكيلة المجلس الجديد الذي سيكون مكملا للمجلس القديم، وأتمنى لهم التوفيق».

وتابع قائلا: «زين شركة عملاقة وصلت لمراتب متقدمة بفضل جهود الإدارة التنفيذية ودعم المساهمين الذين دعمونا خلال المشوار الطويل لتحقيق العديد من الانجازات والانتشار الجغرافي في 8 دول، وارتفاع عدد المشتركين من 600 ألف في عام 1999 الى 47 مليون عميل حاليا».

وحول عمليات المجموعة قال البنوان ان عمليات «زين» في السودان تأثرت كثيرا بتغيير سعر صرف العملة على مدار السنوات الماضية، ونجحت الشركة في وضع سياسات احترازية منها شرا ء بعض العقارات للحفاظ على موجودات وقيمة الشركة بالإضافة الى اننا نتوقع خلال 2017 ان يتم رفع الحظر الدولي على السودان وهو ما سينعكس ايجابا على عمليات السودان.

وفي سؤال حول المشاكل التي تواجه الشركة في العراق، قال البنوان إن الأوضاع الأمنية انعكست سلبا على الشركة، ورغم ذلك تمتع «زين العراق» بمستويات نمو جيدة، مشيرا الى انه تم الانتهاء من 70 ـ 80% من القضايا المرفوعة على الشركة في العراق.

وحول قطاع الاتصالات في السوق الكويتي، ذكر البنوان ان السوق المحلي متشبع مع وجود 3 شركات اتصال، كما ان المنافسة محتدمة للغاية بين الشركات، ولا يوجد أي نمو سنوي، وأصبح التركيز على تقديم الخدمات والقيمة المضافة التي تجذب العملاء وهي تصب في مصلحة المستهلك بالأخير.
ارتفاع الأرباح

وكانت مجموعة زين أعلنت أنها رفعت أرباحها الصافية 2% عن العام الماضي، لتصل إلى نحو 157 مليون دينار، بربحية 40 فلسا للسهم الواحد، وان إجمالي الإيرادات السنوية المجمعة بلغ 1.1 مليار دينار، فيما ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات إلى نحو 512 مليون دينار (1.69 مليار دولار) بنسبة نمو بلغت 3%، وارتفعت قاعدة العملاء بنسبة 3%، حيث بلغت أكثر من 47 مليون عميل.

وأوضح البنوان في كلمته بالتقرير السنوي لمجلس الادارة أن النتائج المالية للمجموعة تأثرت بالتوترات السياسية، والمخاطر الأمنية في بعض المناطق من أسواق المجموعة الرئيسية، هذا إلى جانب تقلبات أسعار صرف العملات والسياسات النقدية التي فرضت مؤخرا في بعض الأسواق، حيث كلفت الأخيرة من ناحية الإيرادات 92 مليون دولار، كما كلفت المجموعة 38 مليون دولار عن حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات، و140 مليون دولار على مستوى الأرباح الصافية.

وتابع: «واصلت المجموعة خططها الاستراتيجية في تنويع حجم أعمالها وسط التحولات الكبيرة في صناعة الاتصالات، كما أنها أحرزت تقدما في التركيز على الفاعلية التشغيلية لعملياتها، وتعزيز خططها في ترشيد التكاليف، والنفقات الرأسمالية، حيث بلغ إجمالي النفقات الرأسمالية 635 مليون دولار (باستثناء زين السعودية)».

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock