للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتةالعالم من حولك

نصائح للحاج قبل زيارة ” المشاعر المقدسة “

( الفوز – الصحة السعودية )

image

تكثر النصائح لا سيما الطبية مع اقتراب موسم الحج وزيارة المشاعر المقدسة في مكة المكرمة، ومن ابرز النصائح التي قد تساعد الحاج على الاستعداد جيدا لأداء المناسك هو الحصول على اللقاحات اللازمة من المراكز الصحية ضد الأمراض المعدية، مثل الإنفلونزا الموسمية، وكذلك الأمراض الوبائية مثل التهاب السحايا.

وقد أطلقت وزارة الصحة السعودية هذا العام حملة تحت عنوان “لا حج بلا تطعيم”، وينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية، لا سيما المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل، وذلك لتعويد الجسم على النشاط خلال مناسك الحج، التي تتطلب تنقلا مستمرا بين المشاعر المقدسة على مدار أيام.

كما انه على الحجاج المسنين، لا سيما الذين يعانون من أمراض مزمنة وكذلك النساء الحوامل أن يعرضوا أنفسهم على أطباء مختصين للتأكد من قدرتهم الجسمانية على أداء المناسك خلال أداء الفريضة.

وينصح الزائر بان ياخذ معه “شمسية” لتقيه حرارة الشمس إذ يتزامن حج هذا العام مع فصل الصيف، حيث تصل درجة الحرارة في مكة خلال هذا الموسم إلى منتصف الأربعينات في النهار وتهبط ليلا إلى أواخر الثلاثينات.

كما ان على الحجاج الذين يعانون من أمراض مثل السكري ويحتاجون للأنسولين، اصطحاب براد صغير لوضع الأدوية فيه كما ينصح هؤلاء وغيرهم ممن يعانون أمراضا مزمنة التأكد من أخذ كفايتهم من الأدوية طوال الرحلة.

كما ينصح باستخدام النظارة الشمسية للحفاظ على العيون من الجفاف والغبار، لا سيما وأن أغلبية المشاعر المقدسة مكشوفة ويستحسن أن تكون لدى الحاج نظارة احتياطية في حال انكسرت الأولى بسبب الزحام.

ومن الضروري اصطحاب بودرة وبعض المراهم والمرطبات وذلك لمنع التسلخات الجلدية بين الفخذين، والتي يعاني منها كثير من الحجاج بسبب المسافات الطويلة التي يقطعونها مشيا بين المشاعر.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock