للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
العالم من حولك

عشرة آلاف وحرمان من السفر عقوبة من يغادر إلى العراق وتايلند

( الفوز – الرياض )

أكد العقيد “سلمان المحيا” -مدير إدارة سفر السعوديين في الجوازات- على أن الوعي الآن ارتفع بشكل كبير جداً لدى المواطن في الحفاظ على جوازه، والأعداد التي تفقد جوازاتها بدأت تقل كثيراً عن السابق، وأجزم أنها بنسبة لا تقل عن (25%).

وقال إن المغادر للدول المستثناة من السفر إليها قد يعاقب بالحرمان من السفر لثلاثة أعوام، وغرامة مالية قدرها (10) آلاف ريال، مطالباً المواطنين بالحفاظ على جوازاتهم في الخارج، مضيفاً أنه يجب على المواطن أن ينظر إلى جواز السفر بأن هويته الوحيدة والمعتمدة خارج المملكة، والحفاظ عليه ليس حفاظاً على الهوية فقط، بل الحفاظ على جزء من الأمن، حتى لا يحاول ضعاف النفوس استخدامه بطريقة أو بأخرى.

ارتفاع الوعي :

وأوضح العقيد “المحيا” أن الشعب السعودي الآن لديه معلومات مهمة بالنسبة للسفر، لكن يظل البعض يُسلم الجواز لأشخاص ليست لديهم الأحقية في تسلمه مثل شركات تأجير السيارات، أو من الممكن أن يسافر إلى دولة من دول “الشنغن”، وهذه الدولة تلزم بالسفر إليها بطريقة مباشرة كمحطة أولى، فإن ذهب إلى أخرى يعاد إلى المملكة، أو بعض المواطنين يحمل أجهزة “كمبيوتر” محمل عليها برامج مقرصنة أو منسوخة.

وعن طريقة التواصل في الخارج مع المديرية، أشار إلى أنه بالنسبة لما يتعلق بالجوازات يستطيع أي مواطن داخل أو خارج المملكة التواصل مباشرة عبر البريد الإلكتروني، وهناك الرقم المباشر، ورقم خدمة العملاء أو الدعم الفني، ويأتيه الرد في نفس اللحظة، لكن الرد المكتوب أفضل، ناصحاً بوضع صورة للجواز في مكان آمن حين السفر، بحيث أنه يستطاع الرجوع إليه في أي وقت، وتسهل عليه مراجعته للسفارة في أي وقت لو قدر الله وتعرض لأي شيء، ذاكراً أنه لا ينصح بحمل الجواز في داخل البلد، بل حمل صورة منه؛ لأنه لا يسأل عن الهوية إلاّ في التنقل بين الدول أو المدن.

سريان الجواز :

وشدّد العقيد “المحيا” على أهمية التأكد من مدة سريان الجواز قبل السفر، إذ لابد أن يكون في الجواز ثلاثة أشهر لدول مجلس التعاون، -يمكن أن يسافر بالهوية الوطنية-، وستة أشهر للدول العربية الأخرى والأوروبية والأمريكية، مضيفاً أنه لابد من الحصول على التأشيرة، ولابد من التأكد من مدة سريان التأشيرة، ومرات الدخول، إضافةً إلى أن بعض الدول تسمح لك بدخولها مرة واحدة، فحتى إن عدت إليها في طريق العودة فلا تستطيع الدخول إليها.

وعن طريقة التعامل حين ضياع الجواز، قال: من فقد جوازه في الخارج يراجع سفارة خادم الحرمين الشريفين أو أقرب ممثلية لخادم الحرمين الشريفين، وبعد التحقق والتأكد من هويته يتم منحه تذكرة مرور لعودته إلى المملكة، والآن بدأ ربط بين السفارات والقنصليات لتسجيل بصمة الوافد، وفي الفترة اللاحقة يتم التأكد من بصمة المواطن، وهذا ليس فقط المواطن الحي بل حتى المتوفى في الخارج.

الحفاظ على الجواز «مسؤولية أمنية» قبل أن يكون «إثبات هوية» ومن فقده يراجع سفارات المملكة لمنحه «تذكرة مرور».. ويستعد للتحقيق

دول ممنوعة :

وأكد العقيد “المحيا”على أنه حالياً الدول المستثناة من السفر إليها هي العراق وتايلند، إلاّ أنه يسمح بالسفر إليها حسب أنظمة، فالعراق يتم عبر لجان في بعض المناطق، وتايلند هناك حالات استثنائية يمنحون حق السفر لها، وهم أقارب موظفي السفارة من الدرجة الأولى إضافةً إلى من لديهم تقارير صحية تثبت أن لديهم علاجاً في تايلند، أو من يمر بها مروراً سريعاً -ترانزيت-، مبيناً أنه بالنسبة إلى البوسنة هناك تدرج لها، فرجال الأعمال والمسؤولون ومن لديهم دعوات يسافرون الآن إليها، وليس عليها حظر حالياً مثل السابق، موضحاً على أن التحذيرات للدول هي من مسؤولية وزارة الخارجية، التي تصدر كل فترة بياناً عن ذلك، ومثاله لبنان التي كان عليها تحذير قبل فترة، وهذه من اختصاصها لأنها أدرى بالوضع.

ورأى أن عقوبة السفر إلى الدول غير المسموحة لها، خاضعة لقرارات اللجنة الإدارية الموجودة في كل منطقة في المملكة، وهي التي تنظر لظروف السفر، كأي مخالفة أخرى مثل ضياع الجواز، مضيفاً أنها هي ليست مختصة فقط بمنع السفر، بل هي لتطبيق كل النظام، مثل فقدان الجواز، أو محاولة السفر بجواز شخص آخر، أو تلف الجواز نتيجة إهمال.

وأضاف: كل شخص سافر إلى هذه الدول ووجد ختماً لسفره إلى هذه الدول ستطبق بحقه الأنظمة، حسبما تراه اللجان المشكلة، وهي موجودة في كل المناطق، وأكبر الضغط في منطقة الرياض لزيادة عدد السكان، ومن ثم جدة، ثم الدمام.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock