للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتةتوعية اجتماعية

د. خالد الصالح : التدخين البوابة الرئيسية لإدمان المخدرات

( الفوز – محليات )

نظمت الأمانة العامة للاتحاد العربي للوقاية من الإدمان بالتعاون مع الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان ورشة عمل تحت عنوان «التدخين والإدمان وعلاقتهما بالصحة». وأجمع المشاركون في الورشة على أن التدخين هو البوابة الرئيسية للمخدرات، مشددين على ضرورة تطوير العقاقير التي تساعد في تخفيف الأعراض الانسحابية للمدخن والمتعاطي، والاستفادة من التقنيات الحديثة لإعادة برمجة الدماغ.

وأكد الأمين العام للاتحاد د. خالد الصالح خلال محاضرته أن التدخين يعد أحد انواع الإدمان، لأن النيكوتين مادة سامة تتفاعل مع النهايات العصبية في جسم الإنسان، مشددا على ضرورة إدخال السلوكيات الدفاعية في مناهج التربية، واستخدام التقنيات الحديثة من أجل مكافحة التدخين الذي يعد بوابة الإدمان. بدورها، أكدت عضوة مجلس إدارة الاتحاد د. حصة الشاهين أن الاتحاد منذ إنشائه عام 1998 نجح في تحقيق الكثير من بنود استراتيجيته المعمول بها، لاسيما فيما يتعلق بفئة الشباب والمراهقين من الجنسين.

التدخين الإلكتروني وقالت مسؤولة عيادة الإقلاع عن التدخين بالجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان د. مريم العتيبي، إن الدراسات العلمية أثبتت أن نسب الإصابة بأمراض الرئة والجهاز التنفسي ترتفع بين مستخدمي التدخين الإلكتروني سواء السجائر أو الشيشة وغيرها، إضافة إلى أمراض تلف الدماغ والفم ومشاكل القلب. وأوضحت أن الإصابة بالاكتئاب ترتفع بين مستخدمي التدخين الإلكتروني بنسبة 2.4% أكثر من غير مدخنيه، لافتة إلى أن استخدام التدخين الالكتروني ليس وسيلة للإقلاع عن التدخين.

ومن جانبه، أكد استشاري الطب النفسي نائب رئيس الجمعية الدولية النفسية د. محمد أبوالعزايم أن المكتب المعني بمكافحة المخدرات والجريمة التابع للأمم المتحدة بين أن نسبة الوفيات بسبب مخدر الهيروين فقط زادت إلى 71% في السنوات العشر الأخيرة.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock