للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتةتوعية اجتماعية

إنشاء مركز لمعالجة التسمم الكحولي والجرعات الزائدة في «الأميري»

( الفوز – محليات )

تسعى وزارة الصحة إلى استثمار انخفاض الضغط على المنظومة الصحية والكوادر العاملة، عقب تحسن المؤشرات العامة وتراجع الاصابات بفيروس كورونا منذ مدة، ووضعت الوزارة على طاولة أشغالها عددا من الأفكار التي تراود أذهان مسؤوليها، لبلورتها وتحويلها الى مشاريع على أرض الواقع، تقود لتطوير مستوى الخدمات والرعاية بشكل عام في المراكز التخصصية والمستشفيات العامة، والقضاء على بعض الظواهر والملاحظات.

من بين المشاريع التي تستعد «الصحة» لتنفيذها خلال المرحلة المقبلة، إنشاء مركز الكويت لعلاج السموم، وذلك بعد مرور نحو 4 أعوام على طرح فكرة المشروع، قبل دخول ازمة كورونا في فبراير 2020، وتعثر تنفيذه نسبيا، حيث يعتبر مجال طب السموم من المجالات الحديثة في المنطقة، لتعامله مع حالات الاصابات الكيميائية والاشعاعية ومن ضمنها اصابات الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، فضلا عن حالات التسمم والجرعات الزائدة لدى الكبار والأطفال، لاسيما تناول الكحول المغشوشة والمزيفة.

فالتوعية بطب السموم تحتاج إلى زيادة في تسليط الضوء عليه، سواء من قبل الطواقم الطبية المتخصصة او وسائل الإعلام، خصوصا ان إنشاء مركز للسموم بالكويت سيسهم في حصر أعداد المصابين بالاصابات الكيميائية والاشعاعية والبيولوجية حال حدوثها، اضافة الى متناولي المواد السامة، كالميثانول والإيثيلين جلايكول، وأيزو بروبايل الكحول، ومن ثم التعامل معهم ومساعدتهم.

وبحسب مصادر صحية، فإن طب السموم يعتبر أحد التخصصات الفرعية التي تركّز على التشخيص والإدارة والوقاية من التسمم، وغير ذلك من التأثيرات الضارة للأدوية والمواد الكيميائية والسميات في البيئة، وفي مجال العمل والمخاطر البيولوجية، مبينة انه تخصص مهم جدا، لاسيما مع متقلبات الحياة العصرية وما تشهده من تغيرات واحداث، تتعلق بتناول المواد السامة لاغراض متفرقة.

وأشارت إلى مؤتمرات طبية سابقة اطلع من خلالها متخصصون على أحدث التصميمات لمراكز سموم عدة حول العالم، بهدف اختيار أفضل تصميم يتناسب مع المنظومة الصحية وحجم الاصابات في البلاد ونوعها.

مخاطر كبيرة :

وأضافت المصادر لـ القبس انه يتم رصد توافد لحالات مصابة بأعراض التسمم الكحولي في اقسام الطوارئ بالمستشفيات بين فترة واخرى، نتيجة تعاطي خمور مغشوشة محلية الصنع تحتوي على مواد سامة كالميثانول والإيثيلين، وهما من المواد غير الصالحة للاستخدام الآدمي، نظرا لخطورتها على اعضاء جسم الانسان بشكل مؤثر.

وذكرت أن الميثانول من بين أخطر تلك المواد، ويمتصه الجهاز الهضمي بسرعة، ويحدث أضراراً كبيرة في الجهاز العصبي، قد يؤدي إلى العمى التدريجي وربما الدائم في حال عدم إسعاف المتعاطي في التوقيت المناسب.

كما يؤدي إلى تلف الدماغ وفشل الدورة الدموية نتيجة ارتفاع نسبة الأحماض في الدم، وصولاً إلى الفشل الكلوي في حال عدم معالجة المصاب خلال فترة ما بين 3 و4 ساعات على أبعد تقدير.

مقره «الأميري» :

وأشارت المصادر إلى أن مركز الكويت للسموم سيكون مقره في المستشفى الأميري فور تدشينه، مرجحة أن يكون افتتاحه بعد إتمام كل متطلبات المركز خلال الفترة المقبلة، حيث من المقرر أن يكون عبارة عن «كول سنتر» للتعامل مع كل البلاغات الواردة عن وجود حالات تسمم بمواد سامة من مختلف المستشفيات العامة، ومن ثم منح الطواقم الطبية والتمريضية التوجيهات والتوصيات اللازمة للتعامل مع الحالات وبصورة طارئة من قبل المتخصصين.

وعن القوى العاملة في المركز، أوضحت المصادر أنها تتكون من 20 موظفاً في المرحلة الأولى من تشغيله، بينهم متخصصون في طب السموم الإكلينيكي، وأطباء وممرضون وصيادلة ومسعفون وإداريون، لافتة إلى أنه من المقرر أن يتضمن المركز مختبراً مركزياً في «الأميري» للفحص والكشف عن المواد السامة.

وذكرت أنه جار تأثيث المركز وتخصيص بدالة له، لضمان التعامل السريع مع الاتصالات الواردة من المستشفيات الأخرى، وسرعة توجيهها لإنقاذ حياة المصابين بالتسمم.

انتبهوا إلى أبنائكم :

أشارت المصادر إلى أهمية استفادة أولياء الأمور من عامل الوقت مع أبنائهم، وتسليط الضوء على أنشطتهم، لا سيما أن الفراغ هو كلمة السر في الإقبال على تناول المشروبات المغشوشة، خصوصاً تلك التي عانى منها الكثير خلال جائحة كورونا، وتسببت في خلق عدد من المشاكل والظواهر السلبية في أغلبية دول العالم، إضافة إلى غياب الوازع الديني لدى بعض الأشخاص، مع وجود ضعاف نفوس استغلوا تلك العوامل لبيع سمومهم بأسعار زهيدة نتيجة خلطهم مواد خطرة على الصحة العامة.

ضحايا التسمم الكحولي :

أكدت مصادر صحية أن ضحايا التسمم الكحولي الذين تستقبلهم المستشفيات يختلفون بين فترة وأخرى، حيث لا يوجد معدل ثابت لهم، كما أن أبرز أعراض الإصابات تكون عدم وضوح الرؤية بجانب مشاكل بالكلى، مشيرة إلى أن الحزن أصاب عائلات كثيرة أخيراً، نظراً لإصابة بعض أولادها بفشل كلوي، وهو ما استدعى إجراء عمليات غسل أسبوعياً طوال حياتهم.

4 آثار للتسمم بالكحول

◄ تشنجات وغيبوبة

◄ عمى مؤقت أو دائم

◄ جفاف الشعر وتشقق الفروة

◄ تليف الكبد والفشل الكلوي

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock