للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
إضاءات

احياء التراث تطلق اصدارها المميز كتاب ” خطر الطلاق ” في الكويت

( الفوز – محليات ) 

في إطار نشاطها للتوعية الاجتماعية والتصدي للمشاكل التي تهدد الأسرة والمجتمع أصدرت إدارة الكلمة الطيبة في جمعية إحياء التراث الإسلامي كتابها الجديد تحت عنوان ( خطر الطلاق ) الأحكام والأسباب والأعراض والعلاج للشيخ الدكتور خالد سلطان السلطان .

وقد قدم للكتاب الشيخ / ناظم المسباح الذي قال : ( لقد قرأت هذا المختصر في أحكام الطلاق لأخينا الشيخ د. خالد سلطان السلطان، ووجدته مختصراً لطيفاً يناسب عامة الناس، وهو المقصد الذي صرح به المؤلف في مقدمته ، وما اختاره المؤلف من الأقوال لا تخرج عن المدارس المعتمدة عند علماء أهل السنة، فجزاه الله خير الجزاء ) .

مشكلة الطلاق :

وتضمن الكتاب مختصرات مهمة حول مشكلة الطلاق، وكان أولها مختصر أحكام الطلاق، ومما جاء فيها: تعريف الطلاق، وحكمة ومشروعيته، وكراهية الطلاق، ومن يملك حق الطلاق، وممن يقع الطلاق، والطلاق والأحكام التكليفية، وصيغ الطلاق، وألفاظ مشهورة عمّت بها البلوى، وحكم طلاق الهازل، ومتى يقع الطلاق، وأحكام المهر في الطلاق، والطلاق السني والطلاق البدعي، والطلاق الرجعي والبائن، ومتى يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق، وحكم سعي المرأة لطلاق ضرتها.

احكام الرجعة :

ثم تضمن الكتاب مختصر أحكام الرجعة، ومما جاء فيها تعريف الرجعة، وحكمة مشروعية الرجعة، وشروط صحة الرجعة، وكيفية إرجاع الزوجة من الطلاق الرجعي.

وكذلك تضمن الكتاب مختصر لأحكام الخلع، ومختصر أحكام الإيلاء، ومختصر أحكام الظهار، ومختصر أحكام اللعان، ومختصر أحكام العدة، ومختصر أحكام الإحداد، ثم تضمن الكتاب أيضا أضواء على أسباب ودواعي الطلاق.

احصائيات حول الطلاق في دول الخليج :

وخصص المؤلف آخر فصول الكتاب لمادتين تميّز بهما الكتاب، الأولى: ملحق الفتاوى الشرعية للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية تبعها بإحصائيات حول مشكلة الطلاق في دول الخليج العربي.

أما الملحق الثاني والذي ميّز هذا الكتاب عن غيره من الكتب الشرعية في هذا المجال هو فصل الثقافة القانونية، ووضع فيها المؤلف أحكام الطلاق في القانون الكويتي مذيل بها خلاصة علمية من رسالة (قانون الأحوال الشخصية الكويتي دراسة فقهية ونقدية) للدكتور فهد عبدالمحسن الحسيني – رحمه الله .

علاج مشاكل الطلاق :

وختم المؤلف كتابه بكلمة مختصرة جاء فيها: “بعد هذه الرحلة المتواضعة نرجو أن نكون قد نجحنا في بيان (فقه الطلاق) من حيث الأحكام الشرعية المتعلقة بها، والأٍسباب الموصلة إليها، وإظهار الأعراض التي قد تصيب البعض أثناء حياته الزوجية، ثم العلاج لكل سبب من أسباب الطلاق، وختمناها بفتاوى أهل العلم والفضل، ثم بملاحق مهمة ما بين إحصائيات وتحليلات، ثم ملحق أحكام الطلاق في القانون الكويتي ، مع هامش فقهي ونقدي لمن نحسبه شهيد الكويت د. فهد الحسيني – رحمه الله”.

نشر الوعي المجتمعي بالكلمة الطيبة :

والجدير بالذكر أن الكتاب أصدرته إدارة الكلمة الطيبة التابعة لقطاع التنمية الخيرية المجتمعية، وتقوم  بنشر الوعي الديني بين أفراد المجتمع بالكلمة الطيبة، والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، والسعي لتصحيح الأفكار الخاطئة، ومواجهة ما يطرأ على الساحة من ممارسات خاطئة تسيء لديننا وعادات وتقاليد مجتمعنا الكويتي الأصيل، والاهتمام بالجانب الاجتماعي (الأسرة – الشباب – المرأة)، والتعاون مع الجهات الحكومية والمؤسسات الثقافية والاجتماعية من الارتقاء بأفراد المجتمع، والتعاون مع الجهات الإعلامية للمساهمة في نشر الخير وما ينفع الناس في أمر دينهم ودنياهم .

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock