للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
أخبار الكويت

وزير الصحة يفتتح مركز سلوى الصباح أول مركز متخصص بالخلايا الجذعية خليجيا

( الفوز – محليات )

افتتح وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح الیوم الاثنین مركز المرحومة الشیخة سلوى صباح الأحمد الصباح للخلایا الجذعیة والحبل السري وھو أول مركز مخصص للخلایا الجذعیة والحبل السري في منطقة الخلیج العربي.

وأكد الوزیر الشیخ باسل الصباح في كلمتھ الافتتاحیة للمركز أھمیة أبحاث الخلایا الجذعیة والاكتشافات الرائدة المتحققة في ھذا المجال وتأثیرھا المباشر على نوعیة حیاة الناس والقدرة على علاج الأمراض المستعصیة.

وأضاف أن المركز یفتح أبواب الأمل بالشفاء للعدید من المرضى بالأمراض المستعصیة وخصوصا الأطفال ویحقق مردودا إیجابیا على الخدمات الصحیة ویعتبر إضافة واعدة وغیر مسبوقة تضاف إلى إنجازات تحققت من إدارة خدمات نقل الدم بالوزارة.
وأوضح أن المركز الواقع في منطقة الصباح الطبیة سیتم تشغیلھ على مراحل وفقا للبرنامج الزمني والخطة الموضوعة لافتا إلى أن كلفتھ بلغت نحو سبعة ملایین دینار كویتي (نحو 22 ملیون دولار أمریكي).
وذكر أن المركز یقام على مساحة تقدر ب 12 ألف متر مربع ویضم عیادات الخلایا الجذعیة ومختبرات ووحدة بحوث لتخزین الخلایا وفقا لأحدث المواصفات والمعاییر العالمیة.
وبین أن المركز یتكون من ثلاثة أدوار یحتوي الأرضي منھا على غرف وعیادات التبرع بالخلایا الجذعیة واستقبال دم الحبل السري من مستشفى وأقسام الولادة فضلا عن غرف تحضیر وصرف للخلایا.
ولفت الوزیر الشیخ باسل الصباح إلى أن الدور الأول یضم مختبرات وغرف لصرف الدم ومشتقاتھ والمحاضرات في حین الدور الثاني یتكون من مختبرات مطابقة الأنسجة والإدارة.
وأكد ثقتھ بإدارة وتشغیل المركز من خلال الأطباء والباحثین والفنیین والھیئة التمریضیة والإداریین لضمان تقدیم الخدمات وفق أحدث المعاییر العالمیة المراعیة لخصوصیة وحقوق المرضى وسلامتھم واحتیاجاتھم اضافة إلى مواكبة البحوث والمستجدات العالمیة في ھذا التخصص المھم.
وأشاد بإدارة مبرة مؤسسة مشاریع الخیر التابعة لشركة مشاریع الكویت والعاملین فیھا سائلا المولى تعالى أن یتغمد المرحومة الشیخة سلوى الصباح بواسع رحمتھ وأن یجعل ھذا التبرع في میزان حسناتھا.
من جھتھ قال ممثل مجموعة المشاریع عضو مجلس الإدارة وأمین الصندوق في مبرة مؤسسة مشاریع الخیر عبدالعزیز الجسار في كلمتھ إن المركز یمثل أحد أشكال الشراكة والتعاون بین القطاعین العام والخاص من أجل إكمال مسیرة التنمیة “وھو مركز نتطلع إلیھ للعب دور في تطور العلوم والخدمات الطبیة في الكویت”.
وأضاف الجسار أن الھدف من المركز منح أفراد المجتمع حیاة أكثر صحیة “ذلك أننا نتطلع إلى الیوم الذي یصبح فیھ تخزین الخلایا الجذعیة أمرا شائعا ویكون العلاج بھا ھو الخیار الأول للتغلب على الأمراض المستعصیة والإصابات التي تعجز الطرق التقلیدیة عن علاجھا”.
وأوضح أن تسمیة المركز باسم المرحومة الشیخة سلوى صباح الأحمد الصباح جاءت تكریما للراحلة ومسیرتھا التي امتدت سنوات عدیدة في العمل الخیري والاجتماعي بعیدا عن الأضواء وتخلیدا لذكراھا العطرة.
من جانبھا قالت مدیرة إدارة خدمات نقل الدم الدكتورة ریم الرضوان إن الھدف من المركز توفیر خلایا جذعیة ومخزون من الحبل السري لاستعمالھا مصدرا لزراعة الخلایا الجذعیة لمرضى لیس لدیھم متبرع بنخاع العظم أو الخلایا الجذعیة المستقاة من الدم.
ولفتت الرضوان إلى أن تشغیل غرف التبرع بالدم واستقبال المتبرعین بالدم في المركز سیكون بعد الافتتاح مباشرة في حین سیكون تشغیل مختبرات الدم ومشتقاتھ وتحضیر وحفظ الدم خلال ثلاثة إلى ستة أشھر.
وبینت أن تشغیل مختبرات تجمیع وتحضیر وفحص خلایا الحبل السري سیكون بالتعاون مع مستشفى الولادة خلال ثلاثة إلى ستة أشھر أیضا.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock