للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتة

يوسف الجلاهمة يفتح النار على “أهل الحسبة ومكاتبهم “

( الفوز – محليات )

33046-1

فتح نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة «الراي» الإعلامية يوسف الجلاهمة قلبه لقناة مجلس الأمة في برنامج «بالكويتي» منتقدا قوانين النشر والمطبوعات والمرئي والمسموع والإعلام الإلكتروني، وشن حربا على اللائحة الداخلية لتلك القوانين وعلى ادارة الرقابة في وزارة اﻹعلام وعلى ” أهل الحسبة ومكاتبهم ” والتي يكون لهم قوة أكبر من قوة القانون ذاته في أحيان كثيرة.

احدهم يرصد الصحف المنشوره ويتوجه بها الى النيابه !! 

وتطرق أ. يوسف الجلاهمه الى موضوع “الحسبة” حيث قال : الحسبة في قانون المطبوعات والنشر والمرئي والمسموع قانون خاص وليس قانوناًَ عاماً، فمثلاً حين تكتب صحيفة موضوعاً عن النساء، ويرى البعض أنه مخالف للآداب العامة فيتقدم ببلاغ إلى النيابة العامة ، و حق التقاضي مكفول للجميع، وأنا لا أنكر ذلك و لكن أن يذهب واحد لإحدى المكتبات ويحضر الصحف المنشورة ويختار منها موضوعا، ويتوجه إلى النيابة ويقول إن هذا الموضوع مخالف للآداب العامة، فتسجل له قضية وتحال إلى وزارة الإعلام، والتي بدلا من أن ترد على النيابة بأن هذه الإحالة ليست من صميم عملها وإنما عملنا نحن، تقر للنيابة بما تقدم به الشاكي وهذا ما يثير الاستغراب.

لايسمح بتحريك دعوى الحسبة الا عن طريق وزارة اﻹعلام !!

ورأي الجلاهمة لسد الباب في وجوه مايسمى ( اهل الحسبة ومكاتبهم ) من العودة إلى قانون المطبوعات والنشر القديم 3 /61 والذي كان لا يسمح بتحريك أي قضية تتعلق بالنشر إلا بعد مخاطبة وزارة الإعلام، ووزارة الإعلام هي الجهة الوحيدة المخولة بأن تقول إن هذه القضية فيها مخالفة للآداب العامة أم لا، وإذا كانت مخالفة فهي التي تحيلها بنفسها إلى النيابة .

قصتي مع عرض فلم ( تظهر النساء شبه عراة ) :

 وسأروي قصة تؤكد ذلك منها على سبيل المثال لا الحصر كانت هناك قضية مرفوعة ضدنا بسبب فيلم قمنا بعرضه، فشاهد القاضي الفيلم من أوله إلى آخره، وقال في حيثيات حكمه ما يشبه القصيدة، حيث قال في دول أفريقية ترى النساء والرجال شبه عرايا، فهل إذا قدمت قناة برنامجاً عن تلك الدول وأظهرت حياتهم فهل هذا يعد من باب الإساءة للآداب العامة في الكويت، وهل يعد هذا من باب عرض ما يثير الغرائز الجنسية؟ مطالبا بأن تكون لنا القدرة على فهم البيئة المصور فيها البرنامج والهدف منه إلى آخره من أمور قبل أن ترفع قضايا ويتهم فيها أناس.

الصحيفة وقناة الرأي ومكاتب ” الحسبة ”  !!

وتحدث كذلك نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة «الراي» الإعلامية يوسف الجلاهمة، عن المزاجية في تنفيذ اللائحة الداخلية لقانون المرئي والمسموع، ضاربا مثلا بتلفزيون «الراي» فقال: يعرض كل يوم جمعة فيلما هنديا، لا نكون أول من يعرضه بل نعرضه بعد عرض تلفزيون الكويت ودور السينما في الديرة له، وعندما يعرضه «الراي» نفاجأ ببعض المحامين الذين على ما يبدو ليس لهم عمل، يقومون بقص بعض المشاهد من الفيلم والتي تظهر ممثلات بلباس «الساري» الذي يكشف البطن، ويتوجهون به إلى النيابة ويدعون بأنها مشاهد فاضحة، مع العلم بأن هذا الذي تلبسه الفتاة الهندية في الكويت ولا ينظر له على أنه مشهد فاضح.

ويضيف: العجيب أن النيابة بمجرد أن تحيل إلى وزارة الإعلام الصور، فنراها تقف شاهدة مع الشاكي بدلا من أن تقول إن تلفزيون الكويت قد عرض هذا الفيلم من قبل، فنضطر نحن بعد أن تسجل في حقنا قضية أن نأتي بما يثبت أن الفيلم نفسه بما فيه من مشاهد قد عرض في تلفزيون الكويت والسينما، وبما أن الوزارة ليس لها أرشيف لتاريخ الأفلام القديمة وحين تستدعيها النيابة لتظهر لها أنها أجازت هذا الفيلم من قبل تأتي الإجابة «والله ما ندري» صرنا في “حيص بيص ” !!

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock