للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتةمنوعاتمنوعات عامة

3 طرق سهلة لتمييز المتابعين بين حقيقي ووهمي

( الفوز – منوعات )

لا تدع الأرقام تخدعك، فشراء متابعين وهميين هي سوق قائمة بحد ذاتها وتعمل بشكل جيد. فمع صعود ظاهرة تسويق المؤثرين وبلوغ مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي نجومية مشاهير السينما والفن، فإنه ليس من المستغرب أن تشكل عملية شراء متابعين وهميين سوقا ناجحة. ومع ذلك، وعلاوة على كون العملية تفتقر الى الأخلاقيات، فإن دفع الأموال للحسابات ذات الأعداد المتضخمة من المتابعين يضر بالعلامة التجارية التى تدخل في شراكة أو تتعامل مع «المؤثر».

من شراء شارات التحقق الزرقاء على انستغرام وتويتر الى شراء أتباع ليسوا سوى «بوتات» (روبوتات الانترنت) من شركات مثل «ديفومي»، كما جاء في تقرير نشرته أول مرة صحيفة نيويورك تايمز، من الواضح أن المتابعين المزيفين باتوا ظاهرة حاضرة بقوة. لكن هناك طرقا يمكن أن تجعلنا نفرق بين المتابعين الحقيقيين والوهميين. واليكم ثلاث طرق للقيام بذلك:

1. زيادة غير عادية وغير متسقة في عدد المتابعين :

معظم معاملات المتابعين الوهميين هي عمليات شراء بالجملة، لذلك فان أحد المؤشرات السهلة لمثل هذه العملية هو حدوث ارتفاع كبير بشكل غير عادي في عدد متابعي حساب أحد المستخدمين. فاذا كان متوسط الزيادة اليومية لحساب شخص ما 30 متابعا يوميا، وفي يوم واحد كسب فجأة 5 آلاف متابع، يجب هنا الحذر الشديد لأننا قد نكون أمام مؤشر على وجود مشكلة. اذ من الممكن جدا أن هذا المؤثر اشترى مجموعة من المتابعين الوهميين من موقع مثل ديفومي أو بوزويد.

ويمكنك مراقبة عدد متابعي مستخدم وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام أداة مثل سوشيال بليد (Social Blade). فقط اكتب اسم المستخدم للمؤثر الذي تبحث عنه وسوف يظهر جدول بيانات مع الزيادة اليومية أو النقصان في متابعيه. حاليا، «سوشيال بليد» هو الأداة المتاحة لرصد تويتر وانستغرام ويوتيوب وتويتش.

وهناك بالتأكيد استثناءات من القاعدة هنا، لذلك تأكد من القيام بواجبك قبل القفز الى الاستنتاجات. فمن الممكن أن يكون المؤثر قدم محتوى نجح وانتشر انتشارا كبيرا في أحد الأيام مما أدى الى زيادة كبيرة ومفاجئة في عدد متابعيه.

ولابد أن نضع في اعتبارنا أن هناك طرقا لاخفاء الزيادة غير العادية في أعداد المتابعين. ولأن منصات وسائل التواصل الاجتماعي نفسها تقوم في كثير من الأحيان بتحديد ووضع اشارة تحذير لمستخدمين بسبب زيادة أعداد المتابعين، يمكنك أيضا شراء متابعين وهميين يزيدون تدريجيا يوما بعد يوم. وتسمى هذه العملية dripping followers، وهي لا تحتاج أكثر من عملية بحث على غوغل بسبب خدمات غامضة مثل Dripfollowers.com وBuyIGViews.com.

2- هناك أربع علامات سهلة لتمييز «البوتات» من الأشخاص الحقيقيين:

أ- نشاط حساباتها ضئيلة جدا وتكاد تكون معدومة على وسائل التواصل الاجتماعي. اذا كان المحتوى الوحيد على الملف الشخصي للمستخدم هو صورة ملفه الشخصي، فإما هو على الأرجح ، شخص لا يكترث لوسائل التواصل الاجتماعي، أو هو جد كبير في العمر أو «بوت».

ب- صورة الملف الشخصي تبدو وهمية. وهو أمر ينبغي أن يكون من السهل جدا رصده. عندما تكون في حالة شك، استخدم غوغل للبحث عن الصورة لمعرفة ما اذا كانت الصورة تعود لشخص حقيقي.

ج- المحتوى الذي تشارك فيه «البوتات» غير منطقي. ومن الأمثلة على ذلك مشاركة المستخدم أو اعادة تغريد مشاركات وسائل التواصل الاجتماعي بلغات مختلفة.

د- متابعة مجموعة مشبوهة من الناس. اذا كان المستخدم الذي لديه 300 متابع، يتبع 20 ألف شخص، يجب عليك عندها القاء نظرة فاحصة على حساباتهم لمعرفة ما اذا كانوا شرعيين أم لا.

3 ـ راقب أعداد متابعين مرتفعة للغاية ومشاركتهم منخفضة للغاية :

اذا كان أحد المؤثرين يحصل على نسبة منخفضة من المشاركة بشكل مثير للريبة لما ينشره على وسائل التواصل الاجتماعي، فان السبب قد يكون وجود متابعين وهميين. واذا كان لدى المستخدم مليون متابع على تويتر، الا أنهم لا يقومون الا بعدد قليل من اعادة التغريدات، فقد حان الوقت لدراسة ملفهم الشخصي بشكل أوثق.

وهنا، فان المقياس الأهم الذي يجب النظر اليه هو عدد التعليقات. اذ من السهل على القراصنة كتابة سلسلة من التعليمات البرمجية لتحريك «بوت» ليضع «لايك» على المشاركة، لكن من الصعب كثيرا لهذا «البوت» كتابة تعليق مدروس على ما نشر.

وفي عام 2016، أجرت ماركرلي تحليلا لأكثر من مليونين من المؤثرين في انستغرام ووجدت أن من لديهم أقل من ألف من المتابعين تشهد حساباتهم عادة نسبة مشاركة تبلغ %8، والمؤثرون الذين لديهم متابعين بين ألف و10 آلاف تشهد حساباتهم مشاركة بمعدل %4، وأولئك الذين يتراوح عدد متابعيهم بين مليون و10 ملايين متابع تكون نسبة المشاركة %1،7.

وبطبيعة الحال، تختلف معدلات المشاركة من منصة الى منصة، وهناك دائما استثناءات لكل قاعدة.
لا يخفى على أحد أن المشهد الاعلامي الاجتماعي لديه جانب مشين ومظلم. فاذا أرادت أي علامة تجارية الاستفادة من تسويق المؤثرين، فان واحدة من أسهل الطرق لتجنب الخداع هو معرفة كيفية اكتشاف المتابعين الوهميين.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock