للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
العالم من حولك

رئيس المحكمة العليا في بريطانيا يدعو قضاة بلاده لاحترام المنقبات

( الفوز – وكالات )

وسط الجدل الدائر على الساحة البريطانية حول الإسلام والتطرف وموجة العداء العارمة للمسلمين، دعا رئيس المحكمة العليا في بريطانيا اللورد نيوبيرغر، القضاة في المحاكم البريطانية إلى «احترام النساء المسلمات اللواتي يفضلن تغطية وجوههن لأسباب دينية»، وقال إن «على القضاة أن يتفهموا الثقافات والعادات الاجتماعية المختلفة»، أثناء محاولة القضاة إظهار عدالتهم نحو الأشخاص الذين يَمْثُلون أمامهم في المحاكم.

جاء ذلك في خطاب بعنوان «النزاهة في المحاكم: أفضل ما يمكن أن نفعله» ألقاه نيوبيرغر أمام مؤتمر قانوني نظمته جمعية «تحالف العدالة الجنائية» قال فيه إن «نظام القضاء في بريطانيا ليس الطريقة الفُضلى من أجل الوصول إلى الحقيقة»، وحذر من إمكانية «حصول عدم نزاهة وعدم فهم وظلم في المحاكم البريطانية»، وأضاف أن بريطانيا تواجه «خطر أن يتم تجاوز القانون في عالم القرن الواحد والعشرين المتغير بسرعة».

وقدّم نيوبيرغر تصوره للكيفية التي ينبغي للقضاة في بريطانيا التصرف بها في المجتمع البريطاني الذي أخذت تطغى عليه في العقود الأخيرة صبغة التعددية الثقافية وظهور جاليات جديدة كالجالية الإسلامية التي تعتبر الأكبر حجماً في المملكة المتحدة ويزيد عدد أفرادها على 3 ملايين نسمة.

وقال نيوبيرغر «من الضروري للقضاة أن يتفهموا كيف يفكر الناس من خلفيات ثقافية واجتماعية ودينية وغيرها وكيف يتصرفون وما يتوقعه هؤلاء من الآخرين، لئلا يظهر القضاة بأنهم لا يحترمون الغير». وقدّم رئيس المحكمة أمثلة على طريقة التفكير المختلفة لدى الناس وقال «على سبيل المثال فإن بعض الأديان تَعتبر القَسَم مسألة غير مناسبة، وبعض الناس يعتبرون أنه من الوقاحة النظر مباشرة إلى عيون الآخرين أثناء الحديث، وبعض النساء تعتبرن أنه من غير المناسب لهن الظهور أمام الناس سافرات الوجه، بل البعض يعتبر أنه من غير المناسب مواجهة الناس أو تحدي الناس لهم».

يُشار إلى أن قاضي المحكمة العليا بيتر ميرفي أثار ضجة واسعة في بريطانيا عندما قرر العام الماضي أنه بإمكان المسلمة الإنكليزية ربيكا دوسون (22 عاماً) أن تدلي بشهادتها أمام المحكمة وهي منقبة، رافضاً قرار قاض في محكمة البداية منع دوسون من المثول أمامه وهي منقبة.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock