للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
أخبار الكويت

” بدأ تنفيذ القانون ” وحظر المواقع الغير مرخصة

( الفوز – محليات ) 

image

أصدرت وزارة الإعلام الكويتية القرار الوزاري رقم «100» لسنة 2016 باللائحة التنفيذية للقانون رقم «8» لسنة 2016 بشأن تنظيم وسائل الإعلام الإلكترونية .

ودعت الوزارة الجهات التي يشملها الترخيص إلى التقدم إلى إدارة النشر الإلكتروني، بقطاع الصحافة والنشر والمطبوعات، عبر الموقع الالكتروني ELOW.MEDIA.GOV.KW من أجل الحصول على الترخيص بالتسجيل وتعبئة البيانات، طبقا للخطوات المعدة لذلك .

☀️وتضمنت اللائحة التنفيذية الشروط الواجب توافرها في المتقدم للحصول على ترخيص، ومنها أن يكون كويتي الجنسية، ويحمل شهادة تعليم ثانوي، وأن يكون عمر طالب الحصول على ترخيص لايقل عن21عاما، بالإضافة إلى إحضار الصحيفة الجنائية «لاحكم عليه».

☀️وأوجبت اللائحة أن يتضمن الإخطار اسم الجهة الصادر عنها الإخطار واسم الموقع او الوسيلة الاعلامية الإلكترونية ونوع النشاط واسم المدير المسؤول وبياناته الشخصية وصورة من شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها على الأقل واقرارا بقبوله المنصب وبعدم إدارته لموقع او وسيلة اعلامية الكترونية أخرى مرخصة.

☀️وحول آلية اصدار الترخيص اشارت اللائحة الى قيام وزارة الاعلام بدارسة طلب الترخيص والتثبت من توافر الشروط المقررة قانونا واستيفاء الإجراءات المبينة بهذه اللائحة ثم يصدر الوزير خلال 30 يوما من تاريخ تقديم الطلب مستوفيا للشروط قرارا بالموافقة على منح الترخيص أو رفضه ويبلغ به طالب الترخيص فإذا انقضت هذه المدة دون صدور قرار اعتبر الطلب مرفوضا.

☀️وأتاحت اللائحة لذوي الشأن التظلم من قرار الرفض إلى الوزير خلال 60 يوما من تاريخ صدوره أو انقضاء المدة المحددة بالفقرة السابقة دون البت فيه فإذا انقضت هذه المدة دون صدور قرار اعتبر التظلم مرفوضا.

☀️وأوجبت على طالب الترخيص أن يقدم الى الإدارة المختصة خلال 60 يوما من تاريخ الموافقة على منح الترخيص شهادة تفيد بإيداعه كفالة مالية قدرها (خمسمئة دينار كويتي) او ضمانا بنكيا موجها الى الوزارة مطلقا من اي قيد او شرط ويترتب على عدم التزام طالب الترخيص بهذا الشرط اعتبار الموافقة على الترخيص كأن لم تكن.

☀️وبينت أنه بعد استيفاء كل الشروط والمستندات يصدر الوزير الترخيص النهائي متضمنا اسم الموقع أو الوسيلة الإعلامية الإلكترونية وعنوان مقر النشاط المرخص به ونوع النشاط المرخص به واسم المرخص له واسم المدير المسؤول عن النشاط المرخص به وتاريخ اصدار الترخيص وتاريخ انتهائه.

☀️وأوضحت أن مدة الترخيص 10 سنوات قابلة للتجديد لمدة أو لمدة أخرى بناء على طلب المرخص له وموافقة الوزارة ويقدم طلب تجديد الترخيص إلى الإدارة المختصة أو من خلال الموقع الإلكتروني لها على النموذج المرفق في موعد اقصاه ستة أشهر قبل انتهاء الترخيص ويرفق به المستندات المطلوبة عند التقدم بطلب الترخيص والضمان المصرفي.

☀️وبشأن إجراءات بيع الترخيص أو التنازل عنه أو تصرف الورثة فيه بينت اللائحة أن بيع الترخيص أو التنازل عنه لا يتم الا بعد موافقة الوزارة وبناء على طلب كتابي يقدم للادارة المختصة متضمنا كل المستندات الخاصة بالمشتري او المتنازل له التي تفيد باستيفائه الشروط المقررة قانونا وكذلك ايداع الكفالة المالية المنصوص عليها.

☀️وأتاحت اللائحة لورثة المرخص له نقل الترخيص إليهم او لأحدهم او لأي شخص اخر تتوافر فيه الشروط المقررة في القانون وبعد استيفاء الاجراءات المقررة قانونا على ان يقدم طلب نقل الترخيص الى الادارة المختصة او عبر الموقع الإلكتروني لها على النموذج المرفق خلال سنة من تاريخ الوفاة.

☀️وحول التغيير في البيانات المتعلقة بالترخيص او طلب الغائه الزمت اللائحة المرخص له اخطار الادارة المختصة بالوزارة وفق النموذج المرفق او عبر الموقع الإلكتروني لها بأي تغيير في البيانات المنصوص عليها قانونا خلال ثلاثة اشهر من حدوث التغيير مع ارفاق المستندات الدالة على ذلك.

☀️وستكون مدة الترخيص 10سنوات، كما تتضمن الشروط إيداع 500 دينار لدى إدارة الصحافة والمطبوعات، للنشر الإلكتروني في وزارة الإعلام.

☀️وأوضحت ان طلبات إلغاء الترخيص لا تقبل إلا بناء على طلب كتابي من المرخص له او من يمثله قانونا ويقدم الطلب للادارة المختصة مرفقا به صورة من البطاقة المدنية للطالب وأصل الترخيص الممنوح له ويترتب على الالغاء رد الضمان المالي بعد استقطاع ما يكون مستحقا من التزامات او غرامات مالية او تعويضات.

?وبصدور هذه اللائحة سيكون من حق وزارة الإعلام حظر أي موقع لاتتوفر فيه الشروط الواردة في اللائحة التنفيذية، وبناء على هذه الشروط فسيتم حظر بعض المواقع الإلكترونية، وذلك لوجود صحف جنائية على أصحابها.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock