للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
إضاءات

ملتقى ” الأل والأصحاب في التراث الكويتي ” رسالة إسلامية تدعم الوحدة الوطنية

image

?الشيخ سلمان الصباح / ماتقوم به المبرة من استرجاع مآثر ” الأل والأصحاب ” وغرسه في المجتمع يجسد دوراً وطنيا ترعاه القيادة السياسية .

?خليل الشطي/ رسالة الملتقى تحمل هوية إسلامية داعمة للوحدة الوطنية من خلال مؤلفات المؤرخين والأدباء الكويتين .

?د. عايد الجريد/ الكويتيون من سنة ١٩٢٨ نشروا مجلات وأسسوا مدارس تدعوا الى بيان فضائل وسير ( الأل والأصحاب ) .

?د.عبدالمحسن الخرافي/ مبرة “الأل والأصحاب” استطاعت تطويق الطائفية وسحب البساط من تحت أرجل الغلاة الذين يوظفون الخلافات للشحن الطائفي .

?شعراء الكويت حلقوا في الأجواء الأيمانية ليشدون بفضائل وحب ” الأل والأصحاب ” .

?د . أحمد الحسن / تزكية القرآن الكريم ” للآل و الأصحاب ” يعطي دلالة يقينية على صلاحهم و سمو أخلاقهم وسلامة صدورهم  .

( الفوز – محليات )

image

تحت رعاية الشيخ سلمان الحمود وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب إنطلقت فعاليات ( ملتقى الآل والأصحاب في التراث الكويتي ) على مسرح الدكتورة سعاد الصباح في رابطة الأدباء الكويتيين ، ويأتي هذا الملتقى منسجما مع احتفالية الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية للعام الحالي والتي اختيرت لذلك من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) وهو اختيار يليق بمسيرة الكويت الإسلامية على مدى قرون من الزمن.

كلمة معالي وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود :

وقال معالي الوزير في كلمة ألقاها نيابة عنه مساء اليوم الثلاثاء وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون الصحافة والنشر والمطبوعات خالد الرشيدي ، حيث أوضح أن ما يحمله شعار هذا الملتقى يؤكد على الهوية الإسلامية الداعية إلى الوحدة الوطنية مما ورد عن الآل والأصحاب في مؤلفات المؤرخين والأدباء الكويتيين.

image

ولفت إلى أن أهل الكويت تمسكوا بتلك الهوية وساروا على نهجها أمة واحدة كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا بالمحبة والتآخي والتآزر والتسامح “التي دعانا إليها الآل والأصحاب رضوان الله عليهم جميعا وتؤكدها وترعاها القيادة السياسية العليا فترعرعوا على وسطية منهجها ونهلوا من عبق رحيقها إسلاما ووطنية حقيقية فبنوا وطنا ومجتمعا ومتماسك عبر بوحدة أبنائه وتآزرهم محن الزمان وانتصر على نكبات العصور”.

وأشار إلى أن ما تقوم به مبرة الآل والأصحاب كمؤسسة مجتمع مدني كويتية لاسترجاع مآثر أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام الذين عملوا معا جنبا الى جنب لرفعة شأن الاسلام بروابط من المحبة والعزيمة والانتصار لدين الاسلام ونشره بين الناشئة والشباب يمثل دورا وطنيا ومسؤولية مجتمعية تقوم بها مبرة الآل والأصحاب على اكمل وجه.

كلمة نائب رئيس مجلس إدارة المبرة – ا. اسماعيل الشطي :

image

من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة مبرة الآل والأصحاب خليل الشطي في كلمته إن الملتقى يعد إضافة جديدة إلى أنشطة وفعاليات المبرة وتتجلى أهميته في التعاون مع الجمعيات والروابط الأهلية وخصوصا رابطة الأدباء الكويتيين وقسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة الكويت لمشاركتهم الفاعلة في هذا الملتقى.

وذكر الشطي أن الملتقى يأتي في وقت مبارك الا وهو شهر رمضان الكريم ويحمل الهوية الإسلامية الداعية للوحدة الإسلامية والوطنية من خلال ماورد عن الآل والأصحاب في مؤلفات المؤرخين والأدباء الكويتيين ليبرز من خلاله المشاركين صورا من محبة الآل والأصحاب في التراث الكويتي.

وختم ا. اسماعيل الشطي بشكر صاحب الفكرة د. عايد الجريد والأستاذ طلال الرميضي ” امين عام رابطة الأدباء ” و د. عبدالهادي العجمي ” رئيس قسم التاريخ في جامعة الكويت ، كما شكر جميع الشعراء والأدباء الذين ساهموا في إثراء هذا الملتقى .

كلمة د. عايد الجريد ” صاحب فكرة الملتقى ” :

image

ثم تطرق د. عايد الجريد ” عضوا اللجنة العليا في الملتقى الى تاريخ الكويت حيث قال : الكويتيون على مر تاريخهم عملوا على إبراز سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضي الله عنهم للإقتداء بهم ، وكان ذلك عبر تأسيس أول مدرسة نظامية ( المباركية ) عام ١٩١١م ، وكانت تعني بتدريس ” القرأن الكريم والفقه والتفسير والتاريخ ” ، وكذلك عمل بعض الكويتين على نشر المطبوعات الدورية مثل الشيخ عبدالعزيز الرشيد والعلامة محمد الإبراهيمي رحمهم الله وغيرهم على إصدار عدة مجلات منها ( مجلة الكويت ١٩٢٨م – البعثة – الإرشاد١٩٥٣م ) وكانت تلك المجلات تضم عدة أبواب ومواضيع منها ( الأخلاقية والإجتماعية المتنوعة ) مثل أضرار الخمر وحرمته وأثره على المجتمع ، وكذلك كان يتم نشر المحاضرات الدعوية الإصلاحية عن اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وقواعد دعوته وصبره وشجاعته وإخلاصه وصدقه وتعامله مع الناس .

وختم د. عايد كلمته بقوله : من خلال ما ذكرنا من نماذج يتضح لنا محبة الكويتين للنبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم ، من خلال الإهتمام بنشر فضائلهم وسيرهم بين الناس عبر ( المدارس – الصحف – الأندية الثقافية ) .

كلمة أمين عام رابطة الأدباء الكويتيين – ا. طلال الرميضي : 

Abu Dhabi Literature

من جهته قال أمين عام رابطة الأدباء الكويتيين ” ا. طلال الرميضي ” في كلمته إن الرابطة دأبت على الاستفادة من الحياة الروحانية في شهر رمضان المبارك وأقامت في السنوات الماضية العديد من الأنشطة التي تتناسب ومكانة هذا الشهر الكريم.

وأشار ا. طلال الى أن الرابطة “ارتأت أن يكون الاحتفال هذا العام مميزا فجاء هذا النشاط بالتعاون مع مبرة الآل والأصحاب ليعزز مفهوم أن شهر رمضان المبارك هو ليس فقط شهر عبادات بل أيضا هو شهر ثقافة وقراءة وقصائد روحانية وهي من المحفزات العلمية التي حثنا عليها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لبناء شخصيتنا وتغذية عقولنا بالمعرفة”.

كلمة د. عبدالمحسن الخرافي عضو مجلس إدارة المبرة :

قدم بعض الإخوة الفضلاء المشاركون في الملتقى عددا من أوراق العمل وقصائد شعرية تتحدث عن الآل والأصحاب رضوان الله عليهم ، وكان منهم د . عبدالمحسن الخرافي  الذي ابدع في ذكر فضائل أل النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم وأرضاهم ، حيث قال : أما الآل والأصحاب فإنهم أهل فضل علينا، ومعروفهم يطوق اعناقنا حتى نلقى ربنا :
• ألم يحفظوا لنا الدين ، والدين الصحيح حين نقلوه إلينا من سيد الآل والأصحاب الذي لولاه لما كان الآل آلاً ولا الأصحاب أصحاباً؟.
• ألم ينقلوا إلينا القرآن الكريم كاملاً سليماً من التحريف الذي أصاب جميع الكتب السماوية على الاطلاق ودون استثناء ؟
• ألم يبذلوا الغالي والنفيس ويقدموا بأيديهم الأرواح لنصرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، ويحموه من أعداءه المتربصين فحفظوا بذلك بيضة الاسلام ليصل الينا بعد هذه القرون .

image

لماذا المبرة اضافة وحضارية ؟

لأنها قدمت تراث الآل والأصحاب بشكل يحترم ثوابت الجميع ويتكلم بلغة الكل حين يعتمد في طرحه على جميع المصادر المعتمدة من سائر الطوائف الاسلامية لينتقي منها ما يجمع ولا يفرق ، وما يقرب ولا يباعد ، بما يقبله كل منصف يعتمد الدليل ويحترم النقل الأمين من مصادره العريقة .

وأما كونها حضارية فلإنها أبرزت التراث الاسلامي وأبرزت التفصيل والدليل لكون الآل والأصحاب خير القرون وكيف نقدم تراثهم بما يعين على تطويق الطائفية وسحب البساط من تحت أرجل الغلاة التي يسيئون إليهم ويصورون العلاقة بينهم على غير وجهها ، وبالتالي يوظفون ذلك الخلاف في الشحن الطائفي ، ويستثمرونه بالمكاسب السياسية مع الأسف الشديد.

واستطرد د. الخرافي بقوله : لقد انطلقت المبرة على يد ثلة قليلة من أهل الكويت فارتد صداها سريعاً في أرجاء المعمورة في الدول الخليجية والعربية والاسلامية في منظومة رائعة تعكس التلقف الحسن الذي وجدته في صدور الدعاة لما لمسوه من مصداقية طرحها وصلاحية فكرتها لمعالجة المشكل الطائفي في مجتمعاتها الاسلامية وحتى غير الاسلامية في بلاد المهجر ، فوضعت يدها على الجرح النازف في جسد الأمة منذ قرون ، لقد بارك الله في هذه الفكرة ، وقد أصدرت المبرة – رغم صغر حجمها ومحدودية مواردها وقصر عمرها – عشرات الاصدارات في سلاسل منهجية هادفة تسد الثغرة أو تعزز الفكرة أو تضيف العبرة.

وختم د. الخرافي بقوله : ولئن كان حديثي فيها مجروحاً إلا أنني والله الذي لا إله إلا هو لأشعر ويشاركني بهذا الشعور كل من شاركني في تأسيسها وكل من انضم إلى مسيرتها المباركة بعد بداية التأسيس أننا بحمد الله سبحانه نصنع تاريخاً ونحمي ثغرة ونبذل السبب ونبرئ الذمة ونؤدي المهمة ونقود الأمة ، كل هذا بلا ضوضاء ولا أضواء .

شعراء الكويت يشدون بحب ” الأل والأصحاب الكرام “

 أن الحديث عن آل البيت الكرام والصحابة رضوان الله عليهم جميعا في إنتاج الأدب الكويتي من أبرز دواعي العصر الراهن لتسكين الروح الطائفية الثائرة وإبعاد شبح التوتر والانقسام بأدب التقارب والتعايش السلمي والانسجام حول مشترك تاريخي زمهم وهو حب الآل والصحابة _ رضوان الله عليهم والذي ظهر في الانتاج الأدبي الكويتي .

وحب الآل والأصحاب رضوان الله عليهم فرع من دوحة الحب النبوي الطاهر والمتمثل عند أدباء الكويت بالمدائح النبوية والتي هي فيض من الروح الدينية عند أبناء الكويت والمتمثلة بنخبهم الأدبية وشعرائهم ، فالمدائح النبوية ومدائح الآل والأصحاب هي دالة على روح التدين عند أبناْ المجتمع الكويتي ، وهذا الحب الطاهر يلوح في عدة أنواع أدبية .

في هذه الأجواء التي تحفها الملائكة وتغشاها الرحمة وتحفظها الملائكة بذكر فضائل اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم ، انطلقت قريحة الشعراء أبناء الكويت وأخذ كل واحد منهم يصول ويجول ويعطر إسماع المستمعين ويشدوا بحب ” الأل والأصحاب ” فكان منهم .

كلمة الشاعر طلال العامر : 

image

عليك صلاة الله مــا حن شيق
لذكر الحمى واشتد بالواله الوجــــد
يعم بذاك الآل آلك معشـــرا
إذا قيل من أهل التقى والندى عدوا
أناجيلهم للادكار صدورهــم
لأنوارهم أعلى محاريبهم وقـــــــدوا

إلى أن قال عن الأصحاب رضوان الله عليهم :

وأصحابك الصيد الأشاوس من لهم
سوابق في الإسلام ليس بها جحد
لقد بذلــــــوا في الله أرواحهـــم ولم
يراعـــوا بــه قومـــا ولم يثنهم ود
مهــــاجرهم قاس الهواجـــر والبلى
وهجر المغاني حين أرحامهم صدوا
وأنصارهم قد آثروا عن خصاصــة
ومدت لنصر الدين من سمرهم عمد

كلمة الشاعر وليد القلاف :

image

مَبَرَّةُ الْآلِ وَالْأَصْحابِ بُسْتانُ
لِغَرْسِ فَلْسَفَةٍ بِالْحُبِّ تَزْدانُ

قَدْ أَنْضَجَـتْ دَعْوَةُ التَّـوْحـيدِ تُرْبَتَها
وَقَدْ سَقاها مِنَ الْإخْلاصِ هَـتّانُ

حَتّى غَدَتْ بِزُهورِ الْحُبِّ باسِمَةً
وَفَـوْقَها انْتَظَـمَتْ لِلطِّيْرِ أَلْحانُ

يَسيرُ فيها ( أَبو بَكْرٍ ) عَلى مَهَلٍ
وَمِلْءُ خـافِقِهِ حُبٌّ وَتَحْنانُ

وَبَعْدَهُ ( عُمَرٌ ) بِالْعَدْلِ جاءَ .. وَكَمْ
بِعَدْلِهِ قامَ قانـونٌ وَميزانُ

وَمِنْ وَرائِهِما كَمْ أَشْـرَقَتْ دُرَرٌ
وَكَمْ حَـماها مِنَ الظَّلْماءِ ( عُثْمانُ )

أَمّا ( عَلِيٌّ ) فَنورُ الْحَقِّ يَمْلَأُهُ
وَمَنْ سِواهُ بِنورِ الْحَقِّ مَلْآنُ

وَرَأْيُ ( فاطِمَةٍ ) أَوْ رَأْيُ ( عائِشَةٍ )
كِلاهُما لِنِساءِ الْكَوْنِ تِبْيانُ

وَحِكْمَةُ ( الْحَسَنِ ) ازْدانَتْ بِلا كَدَرٍ
وَ ( بِالْحُسَيْنِ ) أَخـيهِ ضاءَ بُرْهانُ

كُلٌّ لَهُ بِرَسولِ اللّـهِ مُتَّصَلٌ
وَمَنْ بِهِ اتَّصَلوا حُـبًّا فَإخْـوانُ

كلمة الشاعر / علي الأجهر العازمي :

image

ماأجمل الصيف في عالي بحمدونِ
حيث الجمال ودهري لا يُعاصيني
هنالك النفس تلقى ما يؤانسها
بين الزهور وأثمار البساتينِ
في صفحة الكون آيات مسطّرة
تدعو العقول بلا زيف وتلوينِ
وكل نفس لها فكر يبصّرها
والمعطيات تؤدي للبراهينِ
الحق كالشمس والأهواء تحجبه
ناء الظلام فزلّ الثور في الطينِ
فدع أساطير أقوام يحركها
هوى وجهل ووسواس الشياطينِ
الآل والصحب كالعينين ياولدي
والفصل بينهما ما جاء في الدينِ
ماذا أقول ؟ وهل تخفى فضائلهم ؟
همُ الشموس وأنفاس الرياحينِ
همُ الذين رووا أخبار سيدنا
يا طالب الحق هذا القدر يكفيني
الصدق والحب والإحسان من شيَمي
ليس التحزب للأهواء من ديني
قل للمخالف يوم الحشر موعدنا
فهل سيسقيك طه أم سيسقيني ؟
لقد حييتُ على قول أردّدهُ
ما كان يرضي رسول الله يرضيني
وليس عندي من الأعمال يا ولدي
بعد الشهادة إلا الحب للدينِ

كلمة الشاعر سالم الرميضي : 

image

للآل والأصحاب حَنًّ يراعي
والقلب كاد يفر من أضلاعي
والشوق يحدو في ركاب مشاعري
توقا ينسيني مدى أوجاعي
كل المعارف من ضلوع مثلث
لولا الضلوع فما لها من واع
يوحي الإله خفي الغيوب ببدئها
من عرشه عبر الأمين الساعي
وإلى الرسول يجيئه متنزلاً
يدعو إليه ونعم أجر الداعي
والآل والأصحاب يلتقفونه
ولذك قطعا ثالث الأضلاع
فهم الذين تكبدوا نشر الهدى
حتى يغطي كامل الأضلاع
فودادهم دينٌ وبغضهم ردى
وعليهم لبطرس حن يراعي

كلمة د . احمد سعود الحسن :

image

ثم أنهى د. احمد سعود الحسن  كلمة الملتقى بقوله : علاقة الوئام بين الآل و الصحب الكرام في صدر الاسلام إن آل البيت و الصحابة رضي الله عنهم كانت تربط فيما بينهم علاقة وئام و تآخي و محبة في صدر الاسلام , و إن اثبات هذه العلاقة تظهر من خلال بعض المرتكزات فمنها :

الأول : تزكية القرآن الكريم للآل و الأصحاب مما يعطي دلالة يقينية على صلاحهم و سمو أخلاقهم و سلامة صدورهم مما يمنع القدح و الشحناء بينهم .

الثاني : الثناء المتبادل بين الآل و الأصحاب فقد أثنى علي بن أبي طالب و علي زين العابدين و محمد الباقر و جعفر الصادق على أبي بكر و عمر بن الخطاب و في المقابل ثناء أبي بكر و عمر بن الخطاب و غيرهم من الصحابة الكرام على آل البيت.
و أخيراً بين الله عز وجل علاقة الألفة التي تجمع بين الصحابة و من ضمنهم آل البيت بقوله تعالى ” هو الذي ايدك بنصره و بالمؤمنين” و قال “و ألف بين قلوبهم لو انفقت ما في الارض جميعا ما ألفت بين قلوبهم و لكن الله ألف بينهم ” مما يؤكد سلامة الصدر بين الآل و الاصحاب رضي الله عنهم اجمعين .

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock