للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
أخبار الكويت

أسعار ” العقارات ” تهوي 6.2 في المئة خلال 3 أشهر

( الفوز – محليات ) 

image

تراجعت مستويات أسعار المتر المربع في الأراضي الاستثمارية بنسبة 6.2 في المئة على مستوى جميع المحافظات مقارنة بالربع الثالث من 2015، فيما انخفض متوسط سعر المتر المربع من العقارات التجارية بنسبة 1.3 في المئة للفترة نفسها، وفق تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي (بيتك) ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة “الراي” الكويتية اليوم السبت (27 فبراير / شباط 2016).

وبين التقرير أن معدل العائد السنوي على العقارات الاستثمارية تراوح ما بين 6.5 في المئة إلى 8 في المئة، ومعدل العائد على العقارات التجارية بين 6.5 في المئة إلى 7.5 في المئة.

وسجّلت المبيعات العقارية للسكن الخاص تراجعاً غير مسبوق خلال الربع الرابع بنسبة 45 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، لتتوقف عند 306.4 مليون دينار، لكنها زادت 10 في المئة عن الربع الثالث، الذي كان قد شهد تراجعاً بنسبة 32 في المئة عن الربع الثاني.

وزاد عدد صفقاتها إلى 906 صفقات بمقدار 146 صفقة خلال الربع الرابع وبنسبة تفوق 19 في المئة عن ثاني أدنى مستوى لها منذ عشر سنوات كان قد سجل 760 صفقة في الربع الثالث 2015 الذي تراجع عددها خلاله بنسبة 34 في المئة، كما يقل عددها في الربع الرابع بنسبة كبيرة وصلت 96 في المئة عن عام 2014.

وهو ما يظهره انخفاض متوسط الصفقة من السكن الخاص إلى 338 ألف دينار بنسبة قدرها 7 في المئة عن 365 ألف دينار قيمتها في الربع الثالث التي كانت قد زادت بنسبة محدودة بلغت 2 في المئة، في حين انخفض نموها على أساس ربع سنوي إلى 8 في المئة في الربع الرابع بعد نمو سنوي كبير وصل 43 في المئة عن الربع الثالث.

على مستوى محافظة العاصمة تراجعت مؤشرات أسعار الأراضي السكنية بنسبة 2.1 في المئة خلال الربع الرابع 2015 مقارنة بتراجع نسبته 1 في المئة خلال الربع الثالث 2015، ليصل متوسط سعر المتر المربع 1.011 دينار، وذلك نتيجة تراجع معظم المناطق بالمحافظة، فقد تراجعت الأسعار بنسبة وصلت 7.2 في المئة في أعلى مناطق المحافظة قيمة منطقة الشويخ السكنية.

كما تراجعت في ضاحية عبدالله السالم بنسبة 2.5 في المئة في الربع الرابع، وفي منطقة الشامية بنسبة 1.4 في المئة فيما استقرت الأسعار في منطقة الفيحاء، وتراوحت نسب انخفاضها من 2 في المئة إلى 2.5 في المئة في مناطق العديلية والنزهة والخالدية، ووصلت نسبة الانخفاض 3.6 في المئة في منطقة اليرموك.

في حين تراجعت بما يقل عن 2 في المئة في المناطق منخفضة القيمة بالمحافظة، مثل مناطق الدسمة والسرة وقرطبة، وبلغت نسبة التراجع في حدود 1 في المئة في مناطق الدعية والصليبخات التي تعد من أدنى مناطق المحافظة قيمة لمتوسط سعر المتر.

كما تراجعت الأسعار في محافظة حولي إلى 947 دينارا في الربع الرابع بنسبة 2.1 في المئة مقارنة بمتوسط قدره 968 دينارا في الربع الثالث.

وتباينت نسب انخفاض مستويات الأسعار بين مناطق المحافظة، إذ انخفضت مستوياتها بنسبة 2.5 في المئة في أعلى مناطق المحافظة قيمة كما في منطقة البدع، وبنسبة 1.9 في المئة في منطقة غرب مشرف التي تعد ثالث أعلى قيمة لمتوسط سعر المتر بالمحافظة، بعد منطقة الشعب التي استقرت أسعارها في الربع الرابع مقارنة بالثالث.

أما المناطق متوسطة القيمة في المحافظة مثل مناطق الصديق والسلام وحطين وكذلك الشهداء فقد انخفضت فيها مستويات الأسعار مسجلة 970 دينارا بنسبة 1.7 في المئة، وزادت نسبة الانخفاض في مناطق بيان والجابرية إلى 3 في المئة، ووصلت أعلاها في منطقة مشرف مسجلة 3.6 في المئة.

وانخفضت الأسعار في محافظة الفروانية إلى 619 دينارا بنسبة 2 في المئة بأقل نسبة انخفاض بين المحافظات في الربع الرابع ومقارنة بمتوسط قدره 632 دينارا في الربع الثالث.

فقد تراجعت مستويات الأسعار في أغلب مناطق المحافظة، إذ انخفضت في منطقة أشبيلية بنسبة 1 في المئة، وبنسبة 2 في المئة في منطقة الفروانية ووصلت أعلاها في منطقة الفردوس بنسبة 8 في المئة.

كما تراوحت نسب الانخفاض في المناطق متوسطة القيمة ما بين 1 في المئة إلى 2 في المئة باستثناء منطقة خيطان التي استقرت فيها الأسعار، بينما تراجعت في المناطق منحفضة القيمة كما في منطقة صباح الناصر بنسبة 2 في المئة بينما كان الاستثناء من ذلك منطقة العارضية التي استقرت فيها مستويات الأسعار.

كما تراجعت مستويات الأسعار في محافظة الأحمدي إلى 532 دينارا بأعلى نسبة تراجع بين المحافظات في الربع الرابع بنسبة قدرها 5.5 في المئة مقارنة بمتوسط كان قد سجل 563 دينارا لسعر المتر المربع في الربع الثالث.

وعلى مستوى مناطق المحافظة استقرت الأسعار في أعلى مناطقها قيمة كما في منطقة الشريط الساحلي الجنوبي، وتأتي منطقة المنقف كثاني أعلى قيمة للمتر المربع التي انخفضت مستويات أسعارها بنسبة 3 في المئة، في حين وصلت نسبة الانخفاض إلى أعلاها بين مناطق المحافظة في منطقة العقيلة منخفضة بنسبة 14.5 في المئة تليها منطقة جابر العلي التي انخفضت أيضا بنسبة 10.6 في المئة في حين استقرت الأسعار في مناطق هدية والفنطاس، أما المناطق منخفضة القيمة في المحافظة فقد استقرت فيها الأسعار كما في مناطق مدينة لؤلؤة الخيران ومنطقة الوفرة.

كذلك انخفضت مستويات الأسعار في محافظة مبارك الكبير إلى 656 دينارا للمتر المربع بنسبة 2.4 في المئة خلال الربع الرابع مقارنة بمتوسط كانت قيمته 672 دينارا في الربع الثالث.

فقد تراجعت في أعلى مناطق المحافظة أسعاراً كما في منطقة الشريط الساحلية (ب) بنسبة 3.3 في المئة، في حين استقرت في منطقة صباح السالم، بينما وصلت نسبة التراجع إلى 4.3 في المئة في منطقة المسايل وفي العدان بنسبة 3.4 في المئة، أما المناطق متوسطة القيمة كما في القرين والقصور فقد تراجعت أسعارها بنسبة 1 في المئة وكذلك في منطقة مبارك الكبير، بينما تراجعت بنسبة 1.8 في المئة في منطقة أبوفطيرة، في حين وصلت نسبة الانخفاض أعلاها بين مناطق المحافظة مسجلة 6.6 في المئة في الفنيطيس أدنى مناطق المحافظة أسعاراً.

وكان الاستثناء الوحيد على مستوى عقارات السكن الخاص بين المحافظات في الجهراء التي استقرت مستويات أسعارها عند 528 دينارا للمتر المربع خلال الربعين الرابع والثالث.

تراجعت مستويات أسعار المتر المربع من الأراضي الاستثمارية بنسبة 6.2 في المئة على مستوى دولة الكويت خلال الربع الرابع 2015 مقارنة بأسعار الربع الثالث التي سجلت تراجعاً طفيفياً، في حين أنها أقل في عام 2015 بنسبة 6.7 في المئة عن أسعار الربع الرابع 2014.

وفي ما يخص مستويات الأسعار في كل محافظة، انخفض سعر المتر من العقار الاستثماري في محافظة العاصمة إلى 2.597 دينار بأدنى نسبة انخفاض بين المحافظات قدرها 4 في المئة مقارنة بأسعار الربع الثالث التي كانت سجلت 2.706 دينار للمتر المربع، في حين انخفضت بنسبة 3.1 في المئة مقارنة بأسعار عام 2014.

وعلى مستوى المناطق في محافظة العاصمة، تراجعت الأسعار في أعلى مناطق مدينة الكويت أسعاراً كما في منطقة دسمان بنسبة 1 في المئة بعد ارتفاعها بنسبة نصف في المائة في الربع الثالث، في حين وصلت نسبة التراجع إلى 6 في المئة في منطقة المقوع الشرقي التي كانت ارتفعت بنسبة 1 في المئة، بينما تراجعت مستويات الأسعار بنسبة 5.9 في المئة خلال الربع الرابع في منطقة بنيد القار التي انخفضت في حدود نصف في المئة في الربع السابق.

وتراجع متوسط سعر المتر الاستثماري في محافظة حولي بأعلى نسبة بين المحافظات وصلت 7.6 في المئة مسجلاً 1.887 دينار خلال الربع الرابع مقارنة مع 2.043 دينار في الربع الثالث الذي كان قد ارتفع سعر المتر خلاله بنسبة 0.7 في المئة، وتعد تلك المستويات في عام 2015 أقل بنسبة 8.6 في المئة من متوسط السعر في عام 2014.

انخفض متوسط سعر المتر المربع من العقارات التجارية بنسة 1.3 في المئة على مستوى دولة الكويت خلال الربع الرابع مقارنة بالربع السابق، كما تراجع بنسبة 0.8 في المئة على أساس سنوي.

أما على مستوى متوسط سعر المتر في كل محافظة، فتأتي محافظة العاصمة كأعلى مستوى لسعر المتر المربع في دولة الكويت، وقد زاد سعر المتر المربع بشكل طفيف في الربع الرابع إلى 5.950 دينار، بينما يعد أدنى مقارنة بنسبة 1.1 في المئة عن مستويات الأسعار التي سجلت في الربع الرابع عام 2014.

وعلى مستوى العقارات التجارية في مناطق محافظة العاصمة، تسود حالة استقرار ملحوظة خلال الربع الرابع، كما في أعلى مناطق المحافظة قيمة في منطقة المدينة شارع مبارك الكبير ومنطقة القبلة في بعض الأماكن في شارع فهد السالم، كذلك استقر متوسط سعر المتر المربع من العقار التجاري في منطقة شرق التي تعد من المناطق متوسطة القيمة ضمن مناطق المحافظة، كما استقرت مستويات الأسعار في الأماكن الأخرى منها مثل شارعي أحمد الجابر وخالد ابن الوليد، وكذلك شارع عبدالله المبارك، واستقرت المستويات أيضاً في أدنى المناطق قيمة بين مناطق المحافظة مثل شارع السور وشارع علي السالم.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock