للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتةتوعية اجتماعية

«الاتصالات»: 67 % من طلبات حجب المحتوى لأفكار تتعارض مع الدين

( الفوز – محليات )

كشفت إحصائية حديثة، صادرة عن الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، عن أن %67 من طلبات حجب المحتوى الالكتروني في البلاد عن سنة 2021، كانت بسبب الأفكار التي تتعارض مع مبادئ الدين والمجتمع.

وذكرت الإحصائية التي حصلت القبس على نسخه منها، ان %20 من طلبات حجب المحتوى كانت لأسباب تتعلق بالنصب والاحتيال، فيما كانت %9 من الطلبات تختص بعرض مواد غير مناسبة للأطفال، و%3 لحقوق النشر.

وبينت الهيئة انها تقوم بدورها في خدمة المجتمع، بحمايته من المحتوى الالكتروني المحظور وفق الضوابط والقوانين الصادرة من مؤسسات الدولة، وحماية الافراد والجهات الحيوية من المخاطر والهجمات الالكترونية، ونشر التوعية بهذه المخاطر.

وذكرت انه يمكن للأفراد التقدم بطلبات الحجب من خلال الموقع الالكتروني للهيئة، مع إمكانية تبادل المعلومات من خلال منصة تبادل معلومات المخاطر والهجمات الالكترونية مع جهات الدولة الحيوية.

وأشارت الى تلقيها معلومات بشكل دوري حول هجمات ومخاطر الكترونية على جهات حساسة بالدولة، والتعاون معها للتصدي لهذه الهجمات.

وفي هذا الصدد، بينت مصادر، لـ القبس، ان الهيئة تعتمد على رفع امكانياتها اللازمة في ظل التطور التقني السريع، بحيث يمكنها من اجراء عمليات حجب المواقع والتطبيقات بطريقة اكثر فاعلية مما هي عليه بالوقت الحالي.

وبينت ان بعض التطبيقات تكون مضافة ومرتبطة في منصات اخرى، وبالتالي يعوق حجبها، لكونها ستؤثر في المنصات المرتبطة بها.

وأوضحت ان التنسيق متواصل مع الشركات العالمية لمنصات التواصل الاجتماعي، من خلال الإبلاغ عن المحتوى المخالف المقدم من الهيئة والمدعم بالمستندات الدالة للمخالفة وانتهاكها لقوانين البلاد، لتقوم الشركة بعمل اللازم، سواء بالحجب الكلي او الحجب على مستوى البلاد، لاسيما ان بعض المنصات العالمية تختلف قوانينها مع قوانين البلاد، وبالتالي يخضع الامر لوجود اثبات المحتوى المخالف.

نسب طلبات الحجب وأسبابها : 

67 % للتعارض مع الدين ومبادئ المجتمع

20 % لأسباب تتعلق بالنصب والاحتيال

9 % لعرض مواد غير مناسبة للأطفال

3 % لعدم الالتزام والتقيّد بحقوق النشر

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock