للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
منوعات عامة

مملكة إفريقية جيشها من النساء! 

( الفوز – منوعات )

ازدهرت مملكة “داهومي” في القرن الـ17 تحت حماية جيش مكون من النساء، وكان ذلك مصدر إلهام لصُنّاع فيلم “المرأة الملك”.

قلم: راشيل جونز

في الغرب من جمهورية نيجيريا تقع جمهورية بنين، وهي دولة صغيرة بالحجم لكنها احتضنت واحدة من أقوى ممالك إفريقيا في التاريخ المعاصر؛ ازدهرت مملكة “داهومي” في ظل جيش نسائي من القرن السابع عشر وحتى مطلع القرن التاسع عشر. وقد كانت براعة وشراسة تلك المحاربات مصدر إلهام لفيلم “المرأة الملك”.

  • مملكة إفريقية جيشها من النساء!
    ارتقت مملكة “داهومي” وهيمنت بنفوذها على جيرانها في غرب إفريقيا بفضل جيشها النظامي من النسوة، بالإضافة إلى دورهن في أسر الرجال من الأمم المجاورة وبيعهم في سوق العبيد. الصورة: Picture from History, AKG-Images

يُظهر الإعلام شعوب إفريقيا بصورة همجية منعدمة التحضر حتى وصول المستكشفين الأوروبيين في القرن الخامس عشر، لكن الحقيقة أن إفريقيا احتضنت العديد من الممالك العريقة التي اتسمت بالتحضر والتقدم، مثل، مملكة “أكسوم”، ومملكة “النوبة” في شمال شرق إفريقيا، وإمبراطورية “أشانتي” ومملكة “زيمبابوي”. كان نظام داهومي يخضع لحكم ملكي، يحظى فيه الملك بالقداسة ويتمتع بسلطة مطلقة في الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية مدعومًا بمجلس استشاري معين من عموم الشعب. كان انخراط المملكة في تجارة العبيد العابرة للمحيط سببًا في توسع نطاق نفوذها وهيمنتها على الممالك المجاورة، فقد حاربت داهومي جيرانها للسيطرة على أراضٍ زراعية خصبة وتوسيع تجارتها في زيت النخيل. تسببت المعارك المستمرة بخسارة الكثير من رجال المملكة، ما هيأ الساحة لظهور محاربات المملكة وحارساتها المخلصات.

أصول محاربات داهومي :

تقول إحدى الروايات حول أصول محاربات داهومي بأنهن كن صائدات للفِيَلة، واشتهرن باسم “غبيتو” بلغة “الفون”، وقد خدمن تحت إمرة الملك الثالث للمملكة، الملك “هويغبادجا”، الذي حكم ما بين 1645 و1685. وعندما انخفضت أعداد الفيلة وأوشكت على الاختفاء من المنطقة في منتصف القرن التاسع عشر تم إدراجهن في الجيش النسائي رسميًا. لكن الراوية الأكثر شعبية وتداولًا لنهوض جيش محاربات داهومي تقول أن الملكة “هانغبي”، ابنة الملك هويغبادجا، اعتلت العرش بعد الموت المفاجئ لأخيها التوأم “أكابا” مطلع القرن الثامن عشر، وكوّنت فرقة خاصة من النساء المحاربات لحراستها.

كانت هذه إشادة كبيرة بالحضور النسائي الفذ في أوساط الممالك الإفريقية القديمة حيث سادت هيمنة الرجال غالبًا.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock