للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
توعية اجتماعية

12 نوعاً للاكتئاب.. تحديدها يساعد في العلاج

( الفوز – توعية نفسية )

تحت خيمة الاكتئاب الكبيرة، هناك العديد من الدرجات والأنواع؛ حيث يمكن أن يكون الاكتئاب خفيفاً أو شديداً، ويمكن أن يكون لفترة قصيرة أو مزمناً، ويمكن أن يحدث لظروف خاصة، مثل ولادة طفل أو تغير الفصول. ويساعد فهم نوع الاكتئاب الذي يعاني منه الشخص، الأطباء في تحديد العلاج. وبالنسبة للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب، فإن الحصول على معلومات حول اضطرابهم المحدد يمكن أن يكون مفيداً. وفي ما يلي يكشف موقع «هيلث» عن اثني عشر نوعاً من الاكتئاب تتراوح بين الخفيف والشديد:

1 – الاكتئاب الحاد :

يعاني أكثر من 16 مليون أميركي (معظمهم من النساء) من هذا النوع الشائع جداً من الاكتئاب، والمعروف أيضاً بالاكتئاب الإكلينيكي. ووفقاً لمعايير التشخيص التي نشرتها الجمعية الأميركية للطب النفسي، يجب أن يعاني الأشخاص من خمسة أعراض على الأقل حتى يتم تشخيصهم باضطراب اكتئابي كبير.

2 – الاكتئاب المقاوم للعلاج :

في بعض الأحيان، لا يستجيب الأشخاص المصابون باكتئاب كبير، للعلاج بسهولة. حتى بعد تجربة أكثر من مضاد للاكتئاب. يقول الدكتور في علم النفس العلاجي تيم نوبل: «ربما يكون هذا النوع من الاكتئاب وراثياً أو بيئياً».

تبدأ مساعدة الأشخاص في التغلب على الاكتئاب المقاوم للعلاج بضمان التشخيص المناسب وتحديد الأسباب النفسية والطبية الأخرى.

3 – الاكتئاب المستتر :

الشخص الذي يعاني من الاكتئاب لكنه لا يخضع للفحص والتشخيص، يكون اكتئابه من النوع المستتر. يشرح الدكتور نوبل أنه ربما يكون لدى المصاب ثلاثة أو أربعة أعراض أو ربما يكون الاكتئاب لفترة قصيرة. ويضيف: «بدلاً من إلقاء نظرة على الأعراض، عادةً ما أنظر إلى الوظيفة». هل المريض قادر على الذهاب إلى العمل والقيام بالمسؤوليات اليومية أم لا؟

4 – الاكتئاب المستمر :

يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب المستمر من مزاج منخفض أو مظلم أو حزين في معظم الأيام، بالإضافة إلى عرضين إضافيين على الأقل للاكتئاب يستمران لمدة عامين أو أكثر. في الأطفال والمراهقين، يمكن تشخيص اضطراب الشخصية النمائية الشاملة إذا استمرت أعراض التوتر والاكتئاب لمدة عام أو أكثر.

5 – اكتئاب ما قبل الطمث :

تعاني %10 من النساء في سن الإنجاب من اضطراب ما قبل الحيض الذي يمكن أن يؤدي إلى الحزن أو القلق أو التوتر، بالإضافة إلى أعراض شديدة أخرى، في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية للمرأة.

6 – الاكتئاب الثنائي القطب :

التقلبات الواسعة في المزاج والطاقة، من الابتهاج إلى اليأس، من علامات الاكتئاب الثنائي القطب، ويسمى أيضاً الاضطراب الثنائي القطب أو مرض الهوس الاكتئابي. لتشخيص هذا الاكتئاب، يجب أن يكون الشخص قد عانى على الأقل من نوبة واحدة من الهوس.

7 – اضطراب المزاج التخريبي :

يمكن أن يكون الصراخ ونوبات الغضب من سمات اضطراب المزاج، وهو نوع من الاكتئاب يتم تشخيصه لدى الأطفال الذين يكافحون من أجل ضبط سلوكهم وعواطفهم. وتشمل الأعراض الأخرى المزاج العصبي أو الغضب كل يوم تقريباً ويعانون من صعوبة في الانسجام في المدرسة أو في المنزل أو مع أقرانهم.

8 – اكتئاب ما بعد الولادة :

تجلب ولادة طفل فرحاً هائلاً، ولكنها قد تؤدي أحياناً إلى الاكتئاب، وهو نوع يصيب واحدة من كل أربع نساء، وواحد من كل ثمانية رجال. عند النساء، من المحتمل أن يكون اكتئاب ما بعد الولادة ناتجاً عن التحولات في الهرمونات والتعب وعوامل أخرى. أما في الرجال، فيكون الأمر بيئياً، ناتجاً عن تغيير الأدوار وتغييرات نمط الحياة التي تأتي مع الأبوة والأمومة.

9 – الاضطرابات العاطفية الموسمية :

الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع متكرر من الاكتئاب، وعادة ما يحدث في الخريف أو الشتاء. إلى جانب تغير الحالة المزاجية، يعاني المصابون من اضطراب القلق الاجتماعي وانخفاض الطاقة، وقد يفرطون في الأكل أو النوم أو يشتهون الكربوهيدرات أو يكتسبون الوزن أو ينسحبون من التفاعل الاجتماعي.

10 – اضطراب المزاج الناجم عن الأدوية :

يمكن أن يؤدي استخدام العقاقير المهدئة أو إساءة استخدامها إلى تغيير مزاجك. وتظهر الأعراض مثل الاكتئاب والقلق وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة عادةً بعد فترة وجيزة من تناول أو إساءة استخدام العقاقير.

11 – الاكتئاب الذهاني :

يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني من اكتئاب حاد مصحوب بالانفصال عن الواقع. عادة ما تشمل أعراض الذهان الهلوسة (رؤية أو سماع أشياء لا وجود لها، واعتقادات زائفة عما يحدث حولنا).

12 – الاكتئاب الناجم عن مرض :

محاولة التعايش مع الأمراض المزمنة كالسرطان والتصلب اللوحي والإيدز، هي عملية مضنية في حد ذاتها. كما أن هناك أدلة اليوم على أن التوتر المرتبط بالمرض قد يلعب دوراً في الإصابة بالاكتئاب، فالتوتر يجعل جهاز المناعة يُطلق المواد الكيماوية التي تلج إلى الدماغ وتحدث تغييرات قد تؤدي إلى تفاقم الاكتئاب.

أمور يجب أن تعرفها :

◄ مساعدة الأشخاص في التغلب على الاكتئاب المقاوم للعلاج تكون بتحديد الأسباب النفسية للإصابة.

◄ اكتئاب ما بعد الولادة ينتج عن التحولات في الهرمونات والتعب لدى النساء. وينتج عن تغير الأدوار ونمط الحياة عند الرجال.

◄ إساءة استخدام العقاقير المهدئة تسبب تغيُّر المزاج والقلق والاكتئاب.

◄ التوتر يجعل جهاز المناعة يُطلق المواد الكيماوية التي تلج إلى الدماغ وتحدث فيه تغييرات قد تؤدي إلى تفاقم الاكتئاب.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock