للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
توعية اجتماعية

لا تعيدوا استخدام عبوات المياه البلاستيكية

( الفوز – محليات )

تشير الأبحاث إلى أن الشرب من الحاويات ذات الاستخدام الواحد لعدة أيام يمكن أن يؤدي إلى نمو البكتيريا.

المياه المعبأة في عبوات ليست واحدة، فهي من صنع ماركات مختلفة والمواد المستخدمة في الحاويات مختلفة. يقدم موقع ستيب تو هيلث تحليلا لبعض الأضرار الناتجة عن إعادة استخدام هذه الزجاجات.

1- الاحتواء على جراثيم :

قد تكون إعادة استخدام عبوات المياه البلاستيكية غير آمنة. فقد اتضح أن عبوة البلاستيك قد تكون مثالية لتكاثر البكتيريا.

يقول فيليب تيرنو، أستاذ علم الأحياء الدقيقة وعلم الأمراض في جامعة نيويورك «بعد يومين أو نحو ذلك، تشكل مستعمرات الكائنات الحية الدقيقة غشاءً حيويًا».

في دراسة أجريت في مجلة Journal of Exercise Physiology، قارن الباحثون 30 زجاجة مياه مستخدمة لمرة واحدة تخص رواد احدى الصالات الرياضية و30 زجاجة مياه جديدة غير مفتوحة. لم يكن أي من عبوات المياه الجديدة ملوثًا بالبكتيريا، في حين أن 90 في المئة من العبوات المستخدمة تحتوي على مسببات الأمراض، بما في ذلك الإشريكية القولونية.

يقول تيرنو، انه يمكن العثور أيضا على كائنات ضارة مثل السالمونيلا والنوروفيروس وقد تكون هذه الكائنات الحية مسببة للعدوى أو لا تكون.

2- تسرب المواد الكيميائية :

هناك مصدر قلق آخر وهو أن إعادة استخدام العبوات البلاستيكية ستزيد من كمية المركبات السامة التي تتسرب من البلاستيك إلى الماء.

تُصنع معظم عبوات المياه ذات الاستخدام الواحد من مادة PET، التي يتم تمييزها بالرقم 1 داخل رمز إعادة التدوير. على الرغم من أن مستخلصات PET تسبب التسمم المنخفض أو المعدوم، وفقًا لدراسة العلوم والتكنولوجيا البيئية، إلا أنها تتكون من بعض المواد المثيرة للقلق.

3- ليست مثالية للبيئة :

قد تبدو إعادة استخدام عبوات الماء بديلاً صديقًا للبيئة. ولكن نظرًا للتأثيرات الضارة المحتملة لعبوات المياه البلاستيكية على البشر، فإن أفضل قرار لصحة جسمك والبيئة هو التخلي عن عبوات البلاستيك التي تستخدم مرة واحدة فقط.

حلول مقترحة :

يمكنك إعادة استخدام عبوات المياه البلاستيكية بأمان لمدة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة، وإليك بعض البدائل لتقليل أية آثار سلبية على صحتك أو بيئتك:

◄ التحول إلى شرب الماء من «الحنفية» (الصنبور) بشكل مباشر

◄ شراء فلتر لتنظيف المياه

◄ إذا كان لا بد من استخدام عبوات المياه البلاستيكية فلتستخدم لمرة واحدة

المصدر صحيفة القبس ..

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock