للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
توعية اجتماعيةغير مصنف

هكذا تنظّف الخضروات والفواكه لتصبح آمنة

( الفوز – توعية )

تعد الخضروات والفواكه حليفاً لصحة الإنسان، لكن البعض منها يحتوي على مبيدات كيماوية مضرة، لا نقوم بالتخلص منها بالشكل المناسب فتؤثر في صحتنا.

فيما يلي نصائح مفيدة جداً، تسمح لكم بتناول خضروات وفواكه آمنة وخالية من أي مبيدات حشرية.

يقول الطبيب والجراح الفرنسي ميشال سيمس، في حلقة خصصها لهذا الموضوع في برنامجه الذي يذاع على موجات إذاعة فرنسا الدولية، إن الخضروات والفواكه مفيدة جداً للصحة، إذ إنها تقي من الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل ارتفاع الضغط الدموي والسكري، لكن بعضها يمكن أن يحتوي على بقايا مبيدات كيماوية، وان كانت هذه المنتجات عضوية، والأسوأ هو أن هذه المبيدات لا تؤثر في نكهة وذوق الخضروات والفواكه، لذلك لا ننتبه لها ولا نستشعر خطرها.

وأشار سيمس إلى أن تقريراً، أصدرته المنظمة غير الحكومية Génération-futures، لفت إلى أن نسبة بقايا المبيدات في الفواكه تصل إلى 72.6 في المئة، بينما تصل إلى 41.1 في المئة في الخضروات، لذلك يتوجب تنظيفها وغسلها جيداً بالماء البارد لمدة خمس دقائق.

وأوضح الاختصاصي أن بقايا المبيدات، وإن كانت كميات قليلة جداً، لا يمكن أن تختفي تماماً، سواء تعلق الأمر بالزراعة العضوية أو غيرها، لكنه ينصح باعتماد عدة طرق للتقليل من وجود هذه المبيدات:

1 ــ التقشير: ينصح سيمس بتقشير الفواكه والخضروات مما سيسمح بالتخلص من نصف بقايا هذه المبيدات، رغم ان هذه الطريقة ستؤدي إلى خسارة الكثير من الفيتامينات التي تحتوي عليها قشور هذه المنتجات.

2 ــ الغسل: هناك حل سحري يمكنك من التخلص من هذه المبيدات، وهو غمر هذه المنتجات في ماء مغلي لمدة دقيقة ثم سكب ماء بارد عليها، أو غسل هذه الخضروات والفواكه في الماء والخل، ثم غمرها في الماء وإضافة القليل من بيكاربونات الصوديوم لمدة ربع ساعة قبل شطفها بالماء.

المنتجات الأكثر تلوثاً :

نشرت المنظمة غير الحكومية Générations-futures في 2019 قائمة الخضروات والفواكه الأكثر تلوثاً بالمبيدات الحشرية مما يستدعي تنظيفها بشكل جيد وهي:

الفواكه :

1 ــ الكرز: ملوث بنسبة 89 في المئة

2 ــ العنب: يصل التلوث إلى 87.3

3 ــ الغريب فروت والبوميلو: %86.3

4 ــ الكليمونتين والماندرين: %88.1

5 ــ الفراولة: %82.9

الخضروات

1 ــ الكرفس الأبيض: 84.9 في المئة

2 ــ الكرفس اللفتي: %82.5

3 ــ الأعشاب العطرية: %69.5

4 ــ الهندباء: %67.2

5 ــ الخس: %66.5

المصدر – صحيفة القبس الكويتية 

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock