للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
العالم من حولك

نهاية العالم.. هل تستعد الأرض لمرحلة انقراض جماعية سادسة؟

( الفوز – دوليات )

في ظل الأزمات التي نعيشها على كوكب الأرض، دق العلماء مؤخراً جرس إنذار جديد يحذر من أن عالمنا على الأرض في صدد دخول مرحلة انقراض جماعية جديدة ستظهر نتائجها المدمرة التي قد تقضي على الجنس البشري بشكل كامل بعد 100 سنة من الآن.

وبعكس الانقراضات الخمسة التي تعرض لها النظامين البيئي والبيولوجي على سطح كوكبنا، يُتوقع الانقراض السادس الذي لا يكف العلماء عن التحذير من عواقبه المدمرة التي قد تنهي الحياة كلياً على الكوكب الوحيد النابض بالحياة ضمن كواكب المجموعة الشمسية، مؤكدين بنفس الوقت أننا قد نتمكن من إيقافه أو الحد من خطورته إذا نجحنا في التصدي للتغيير المناخي والحد من انبعاثات الكربون، فضلاً عن الحفاظ على التنوع البيولوجي على الأرض.

ولهذا تجد الجهود البشرية منصبة في السنوات الأخيرة على إيجاد حياة في الفضاء والبحث عن كواكب تكون مناسبة نسبياً لاحتضان نوع من الحياة، وتكون بمثابة الخطة البديلة للبشرية لتحدي الانقراض الجماعي الذي ينتظرها وتجنب المصير الذي لحق بالديناصورات في الانقراض الخامس والأخير الذي شهدته الأرض قبل حوالي 66 مليون سنة.

تتوالى التحذيرات التي يطلقها علماء الأحياء والتي تنذر وتؤكد أن كوكب الأرض قد دخل عصر الانقراض الجماعي السادس، وذلك جراء ما وصفه البعض بـ “الإبادة البيولوجية” نظراً للتراجع الحاد في التنوع البيولوجي على الأرض خلال العقود القليلة المنصرمة.

من جانبها، نشرت الصحفية البيئية اليزابيث كولبرت في كتابها ذائع الصيت “الانقراض السادس”، تقاريراً عديدة كشفت فيها عن أننا تسببنا بموت شامل للتنوع الحيوي على سطح الأرض بسبب أنشطتنا المتهورة وغير المسؤولة. مشيرةً إلى أن وتيرة الإبادة البيولوجية لا تزال متسارعة، الأمر الذي من شأنه أن يعجل حدوث الانقراض المنتظر.

وإلى جانب الإبادة البيولوجية التي تتسبب بها الأنشطة البشرية، ادّعى عالم الجيوفيزياء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا دانييل روثمان في دراسة له نشرتها مجلة Science Advances أن التغيير المناخي وانبعاثات الكربون الضخمة تعد من أبرز الأسباب التي قد تدخلنا عصر الانقراض السادس. ولفت روثمان إلى أن أرضنا قد تدخل “منطقة غير معروفة” بحلول العام 2100، وهو ما سيؤدي إلى كارثة بشرية وبيئية.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock