منوعات عامة

أعلى جبل في #تركيا.. “#آرارات” شريان #الحياة #البرية (#تقرير)

( الفوز – دوليات )

تعد الأراضي الرطبة عند سفح جبل آرارات، أعلى جبل في تركيا، سرقي الأناضول، شريان الحياة لمختلف أنواع الطيور البرية التي تعيش في المنطقة رغم درجات الحرارة العالية.

تضم هذه المنطقة متنزه جبل أرارات ، الذي يعد أكبر متنزه وطني، وتحتل المرتبة الأولى بين المناطق الأكثر جفافًا في البلاد، إلا أنه مع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق 40 درجة في فصل الصيف يذوب الجليد على قمم جبل أرارات وتتدفق المياه لتمنح الحياة للمنطقة.

وتعتبر هذه الأراضي الرطبة، الوجهة التي يقصدها المواطنون لقضاء وقت ممتع مع الطبيعة والهروب من الحرارة الشديدة.

ويشتهر المتنزه الوطني بثرائه بالنباتات والحيوانات، إذ يحتوي على أنواع مختلفة من الزواحف والحيوانات المفترسة والثدييات، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة التي تستحق المشاهدة لا سيما في المناطق التي تمر بها المياه.

وفي حديث لأناضول، قال إمره تشليك مدير مركز الطيور بجامعة إغدير، إن الأراضي الرطبة في المتنزه الوطني تسهم بشكل كبير في التنوع البيئي بإغدير.

وأشار تشليك إلى أن إغدير واحدة من أكثر الولايات التركية جفافًا، إلا أن متنزه آرارات الوطني والأراضي الرطبة الموجودة به يعتبر موطناً مناسبا ومهماً للعديد من الحيوانات والطيور البرية.

وأوضح تشليك أن وجود الطيور المائية في هذه المنطقة الجافة يرجع إلى الطبيعة الرطبة لأراضيها، وكما هو معروف فهذه الطيور تحتاج إلى المياه للبقاء على قيد الحياة، ويوفر المتنزه هذه الفرصة، إذ يعيش العديد من أنواع الطيور والثدييات والزواحف في هذه الأراضي.

زر الذهاب إلى الأعلى