للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
توعية اجتماعية

د. الفلاح : التدخين يقتل 600 شخص غير مدخن

( الفوز – محليات )

“الاتجار غير المشروع بالتبغ وانعكاساته على سياسات وبرامج مكافحة التدخين على مستوى دول العالم”، موضوع منظمة الصحة العالمية للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين هذا العام والموافق 31 مايو.

 وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الجودة والتطوير رئيس لجنة وضع وتحديث استراتيجية الوقاية والتصدي للسرطان د.وليد الفلاح، اشار الى أن اختيار منظمة الصحة العالمية موضوع “الاتجار غير المشروع بالتبغ وانعكاساته على سياسات وبرامج مكافحة التدخين على مستوي دول العالم”، في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين هذا العام والموافق 31 مايو، من كل عام يدل على أهمية تطبيق مبدأ دمج الصحة في جميع السياسات وعلى مستوى جميع القطاعات سواء على المستوى الوطني داخل الدولة أو على مستوى المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالتنمية الشاملة.

الفلاح بيّن أن التدخين هو السبب الرئيسي لأنواع عديدة من السرطان والأمراض المزمنة والوفيات الناتجة عنها، والتي تثقل كاهل النظم الصحية وتعرقل الوصول إلى الغايات المرجوة للتنمية الشاملة والمستدامة،لافتاً الى أن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن وباء التبغ يتسبب في مقتل حوالي 6 ملايين شخص كل عام وأكثر من 600 ألف منهم من غير المدخنين.

الى ذلك، اوضح الفلاح أن “المنظمة” كشفت هذا العام أن الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين وبرامج وسياسات مكافحة التدخين على مستوى العالم يهددها ويقوض إنجازاتها الاتجار غير المشروع بالتبغ، وما يترتب عليه من انعكاسات اقتصادية وأخلاقية وصحية واجتماعية وأمنية جسيمة، موضحاً “وهو ما يؤدى إليه ذلك من تأثيرات سلبية على ما حققته دول العالم والبرامج الوطنية لمكافحة التدخين من إنجازات منذ اعتماد المنظمة للاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ في اجتماع الجمعية العمومية 56 المنعقد في جنيف مايو 2003، ودخول الاتفاقية حيز التنفيذ عام 2005، والتي وقعتها الكويت في 16 يونيو 2003 ودخلت حيز التنفيذ بالكويت 12 مايو 2006”.

وحول دمج الصحة بجميع السياسات، لفت الفلاح الى انه تم تطبيقه بنجاح في العديد من دول العالم، موضحاً ان الدراسات العلمية وتقارير المنظمة اثبتت انها موثّقة بالمؤشرات، موضحاً أن “ذلك التوجه يؤدي إلى تحقيق مردود إيجابي على الصحة وعلى مؤشرات التمتع بجودة الحياة، وليس فقط على مؤشرات معدلات الأمراض والوفيات والمضاعفات، وبصفة خاصة تلك المتعلقة بالأمراض المزمنة غير المعدية، وفي مقدمتها السرطان وأمراض القلب والسكر والأمراض التنفسية المزمنة”.

هذا، وشدد الفلاح على أهمية تبني مفهوم مسؤولية جميع القطاعات عن الصحة وضرورة وضع الصحة على قمة أولويات جميع السياسات بالقطاعات المختلفة من خارج قطاع الصحة ووجود برامج وسياسات واضحة وآلية عمل ومنهجية ومؤشرات علمية لمتابعة تلك السياسات بجميع القطاعات.

وبيّن ان سياسات التغذية الصحية وسياسات مكافحة التدخين وسياسات واستراتيجيات السلامة على الطرق والوقاية من الحوادث وسياسات الحد من الملوثات والتغيرات البيئية المسببة للسرطان وسياسات تعزيز السلوكيات الصحية بأماكن العمل وبالمدارس وبالجامعات وبالأماكن العامة وبجميع القطاعات وعلى جميع المستويات، لافتاً الى ضرورة أن تحظى تلك السياسات بالقطاعات الأخرى خارج قطاع الصحة بالدعم والالتزام والشفافية من جانب القيادات والمسؤولين بتلك القطاعات ضمن المسؤولية المشتركة عن الصحة.

اليوم العالمي لمكافحة التدخين :

ويحتفل باليوم العالمي لمكافحة التدخين حول العالم في 31 مايو، حيث يعنى من خلاله التشجيع على الامتناع عن استهلاك جميع أشكال التبغ مدة أربع وعشرين ساعة في جميع أنحاء العالم. ويسعى هذا اليوم بشكل أكبر لجذب الاهتمام العالمي حول السيطرة بشكل واسع على استخدام التبغ والى التأثيرات الصحية، السلبية له، التي باتت تؤدي حاليا إلى الموت سنويا في أرجاء العالم.

وقد صادقت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية (WHO) على اليوم العالمي لمكافحة التبغ (WNTD) في عام 1987.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock