للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتة

حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد وحَملات التسامُحِ والاعتذار والاستغفار

( الفوز – فتاوي شرعية )

📜 يتناقَلُ كثيرٌ مِن مستخدمي المواقع ووسائل التواصل رسائلَ التهنئة بالعام الهجري الجديد في نهايتِها ممزوجةً بعِباراتِ التسامُح والاعتذار مع شيءٍ من الاستغفار ، فما حكم هذا العمل تحديداً في هذا الوقت مِنْ كلِّ عام ؟!!

🎙 صرَّحَ أهلُ العلم بـ عَدَمِ جواز التهنئة بالعام الهجري وجَعَلُوها مِنَ قَبيلِ البدَع المحَرَّمة ، وذلك للأسباب الآتية :

1⃣ أولاً / أنَّ التأريخَ الهجري وَضَعَهُ الصحابة – رضوان الله عليهم – لأجْلِ تأريخِ المعاملات ومصالح الناس فقط ، ولَمْ يُوضَع على أنه عِيْد أو أن يُهَنـَّأَ به .

2⃣ ثانياً / أنَّ التهنئةَ بالعام الهجري ليست من السُّنة ؛ وليس لها أصْلٌ مِنْ فِعْلِ النبي ﷺ أوالصحابة أوالسلف الصالح – فخَيرُ الهَدْي هَدْيُ محمد ﷺ – .

3⃣ ثالثاً / أنَّ التهنئةَ بهِ فيهِ تَشَبُّهٌ بتهاني الكفار وأعيادهم كـ (عيدِ الميلاد وعيد رأسِ السَّنة) ؛ ونحن معَاشِرَ المسلمين قد أُمِرْنا بمُخالَفَتِم .

4⃣ رابعاً / أنَّ البدعةَ تَجُرُّ صاحبَها ولا بُدْ : فقد لـُوْحِظَ أنه تَطَوَّرَ الأمْرُ مع التهنئة إلى حملات استغفار وعَفْو وصَفْحٍ وتَسامُح وابتِداع وسَرْد أحاديث لاتَصِح فيها ؛ فتحديدُ وقتٍ للتسامُحِ والعفوِ والاستغفار ما لَمْ يُحَدِّدُهُ الشرْع أمْرٌ مُحْدَث ومُبْتَدَع – وكلَّ بدعةٍ ضﻻلة ، وكلَّ ضﻻلةٍ في النار – .

⛔ ولِمَا تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ مِنَ الأسباب صَرَّحَ أهلُ العلم بـ عَدَمِ جواز التهنئة بالعام الهجري .

🌟وسُئِلَ معالي الشيخ : صالح الفوزان – حفظه الله – عن التهنئة بالعام الهجري الجديد ؟

🔅 فأجاب : ” لا نعرف لهذا أصْلاً ، والتأريخ الهجري ليس المقصود منه هذا أنْ يُجْعَلَ رأس السَّنة مناسَبة وتُحَيَّا ويَصِيرُ فيها كلامٌ وعِيْدٌ و تهاني ، و إنما جُعِلَ التأريخ الهجري مِنْ أجُلِ تمييز العقود فقط ، ليس مِنْ أجُلِ أنُ تُتَخَّذ مناسَبة ويُتَكلم فيها ، هذا يَتَدَرَّجُ إلى البدع “.

📔 الإجابات المهمة في المشاكل المُلِمَّة. ( ص٢٢٩ )

🌟وقال الشيخ العلامہ ابن عثيمين
– رحمہ الله تعالـﮯ-
ليس من السنة أن تحدث عيدا لدخوله أو نعتاد التهاني ببلوغه .
📓الضياء اللامع (ص -٧٠٢)
🔅” لا تجوز التهنئة بالسنة الهجرية ؛
لأنه غير مشروع “

📙 اللجنة الدائمة رقم ( ٢٠٧٩٥) .

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock