للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتةالعالم من حولك

” أمينة القاضي” .. فلسطينية حارسة لمقام أبي الأنبياء “إبراهيم الخليل”

( الفوز – العالم بين يديك ) 

IMG_3373

منذ “22عاما” والفلسطينية وأمينة القاضي “51 عاما” تعمل حارسة وخادمة لمقام أبي الأنبياء “إبراهيم” عليه السلام، في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وترى القاضي، بعملها في المسجد الخاضع للسيطرة الإسرائيلية “شرفا تطمح من خلاله أن تنال الأجر من الله تعالى”.

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500جندي إسرائيلي.

22 عاما، جعلت من “الحارسة” ملمة بكل تفاصيل المكان، حيث تطلع الزوار على أقسامه، وتقدما شرحا مفصلا مستندة للروايات الإسلامية حول تاريخه ونسبه.

وتشير القاضي إلى جدران خشبية، قائلة “خلف هذه الجدار يقيم المستوطنون اليهود صلواتهم، سيطروا على نحو 55% من المسجد بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي في العام 1994″.

وتقول القاضي “في كل لحظة أتألم جراء السيطرة الإسرائيلية على جزء من المسجد وتدنيسه”.

وتقطن القاضي، في بلدة صوريف (25 كيلومتر شمالي الخليل)، وهي أم لـ7 أبناء.

وتقول “العمل هنا يمثل لي الكثير، شرف وواجب ديني وروحي، قلبي معلق به، أكسب الصلاة وألتحق بدروس التعليم”.

وعلى الزوار والمصلين، القادمين للمسجد الإبراهيم، عبور بوابات حديدية وأجهزة تفتيش وتدقيق في البطاقات الشخصية من قبل جنود الجيش الإسرائيلي.

وخلال العام الماضي، قُتل عدد من الفلسطينيين على بوابات “المسجد” بدعوى محاولة تنفيذ عملية طعن .

وعن ذلك تقول القاضي، حوّل الاحتلال محيط المسجد لثكنة عسكرية، كل فلسطيني يمر عبر بوابات عدة، يخضعوننا للتفتيش، مرات عدة تم تفتيشي، يتحدثون معنا بفظاظة ويسمعوننا كلاما بذيئا”.

وأضافت “بداية عملي كانت صعبة، جراء المرور اليومي عبر الحواجز العسكرية، ومن بين المستوطنين، أخضع للتفتيش، أما اليوم كل ذلك تبدد ولا يمثل لي أي شيئا، هذا مسجدنا”.

وتقول إنها شهدت مقتل فتاة فلسطينية برصاص الجيش أمامها، بدعوى تنفيذ عملية طعن.

وأضافت “يظلمون الشبان، يتهمونهم بحيازة أدوات حادة أو محاولة طعن، يطلقون النار عليهم”.

واستطاعت “القاضي” تخليص عدد من الفتيات من الجيش الإسرائيلي، وعن ذلك تقول:” مرات عدة يوقفون فتاة بالاشتباه بها، اتدخل واتقدم تجاهها واخرج لهم كل ما تحمله واثبت أنها لا تحمل أي سلاح”.

بدوره، يقول أمجد الجعبري أحد مسؤولي “سدنة الحرم” (حراسه) إن لـ”القاضي” دور كبير في حراسة وخدمة المسجد، من خلال العمل على ترتيب الزوار والمصلين.

ويضيف “في ظل الواقع الصعب للمسجد تحت الاحتلال الإسرائيلي، تمارس الحارسات دور مهم من خلال الارشاد والتعريف بالمسجد”.

ومنذ عام 1994، يُقسّم المسجد الإبراهيمي، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين بمساحة 45%، وآخر باليهود بمساحة 55%، إثر قيام مستوطن يهودي بقتل 29 فلسطينياً مسلماً أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير/ شباط من العام ذاته.

وتسمح إسرائيل للمصلين المسلمين بدخول الجزء الخاص بهم في الحرم طوال أيام السنة، فيما تسمح لهم بدخول الجزء الخاص باليهود في 10 أيام فقط في السنة، وذلك خلال الأعياد الإسلامية، وأيام الجمعة، وليلة القدر من شهر رمضان.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock