للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
أخبار الكويتالأخبار المثبتة

د. الحشاش : نسبة انتشار سرطان القولون .. مخيفة

( الفوز – محليات )

image

كشفت د. وفاء الحشاش استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد ورئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية التخصصية عن إحصائية عدد المتقدمين للكشف المبكر عن سرطان القولون لشهري يناير وفبراير الماضيين، حيث أكدت أن عدد المتقدمين لشهر يناير 2016 نحو 162 حالة، وكان عدد الحالات الإيجابية منها 44 حالة، منها 4 حالات إصابة مؤكدة بسرطان القولون، و40 حالة زوائد لحمية أي بنسبة 27 بالمئة من عدد المتقدمين لشهر يناير.

كما أوضحت الحشاش أن عدد المتقدمين في فبراير 2016 كان 114 حالة، منها 45 حالة إيجابية منها 3 حالات إصابة مؤكدة بسرطان القولون و42 حالة مصابة بزوائد لحمية أي بنسبة 39 بالمئة من عدد الحالات المتقدمة للفحص المبكر لسرطان القولون.

جدير بالذكر، أن الحشاش حذرت من ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان خلال الفترة الأخيرة، مؤكدة أن نسبة الشفاء نتيجة اكتشاف السرطان مبكرا تصل إلى 100 بالمئة، بينما تقل نسبة الشفاء عند اكتشاف المرض متأخرا، ناصحة المواطنين بضرورة الفحص المبكر لسرطان القولون.

ونوهت الحشاش بأن السرطان هو السبب الثاني للوفيات في الكويت بعد أمراض القلب والدورة الدموية، وفقا للإحصائيات الصادرة من مركز الكويت لمكافحة السرطان منذ عام 1974 إلى عام 2010.

وطالبت الجهات المعنية بوزارة الصحة بالسعي لاستصدار تشريع ملزم لجميع المواطنين بإجراء منظار القولون عن سن الـ 45 للرجال والنساء استجابة للتوصيات العالمية للمحافظة على أرواح المواطنين وعلى المال العام.

وأوضحت أن أهم أعراض سرطان القولون هو النزيف الشرجي، الذي يعد الأكثر شيوعاً، وكذلك آلام وانتفاخ بالبطن، وتغيير في عادة التبرز، ونزول الوزن، إضافة إلى أعراض فقر الدم، ونقص الحديد في الجسم.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock