للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتةتوعية اجتماعية

سحب رخصة القيادة نهائياً بعد تسجيل 50 نقطة

( الفوز – محليات )

كشفت الإدارة العامة للمرور أنها سحبت، في إطار تفعيل نظام النقاط المرورية، 860 رخصة قيادة خلال الربع الأول من العام الحالي بسبب تجاوز النظام المذكور والذي يتضمن 90 مخالفة، مشيرة إلى أن السحب النهائي للرخصة يكون بعد تسجيل 50 نقطة ويتم ربطه بتطبيق هويتي.

وصرح ضابط إدارة العلاقات العامة والتوعية المرورية بالإدارة، الرائد عبدالله بوحسن، أمس، بأن عودة الرخصة بعد السحب النهائي تتطلب موافقة مدير المرور، واذا حدث ذلك يدخل المخالف اختبار القيادة على غرار إجراءات استخراجها لأول مرة.

وفي تفاصيل الخبر:

أعلن ضابط إدارة العلاقات العامة والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور، الرائد عبدالله بوحسن، أن عدد رخص القيادة التي تم سحبها خلال الربع الأول من العام الحالي بسبب تجاوز نظام النقاط المرورية بلغ 860 رخصة، مشيراً إلى أن مدير الإدارة العامة للمرور، اللواء يوسف الخدة، كلّف إدارات المرور في المحافظات الـ 6، وإدارة تحقيق المخالفات، بالتشدد في سحب رخص القيادة المتجاوزة لنظام النقاط المرورية. وقال بوحسن، في تصريح صحافي اليوم، إن هناك 90 مخالفة مرور يشملها قانون النقاط المرورية المنصوص عليه بقانون المرور، لافتاً إلى أن السحب الأول للمخالف الذي تتجاوز نقاطه 14 نقطة يكون 3 أشهر، وعلى التوالي، يكون السحب الثاني للرخصة لمدة 6 أشهر لمن تجاوزت نقاطه 12 نقطة، فيما السحب الثالث لمدة 9 أشهر لمن تجاوز نقاطه 10 نقاط، بينما السحب الرابع لمدة سنة لمن تجاوز 8 نقاط، وأخيرا تسحب الرخصة بشكل نهائي لمن تجاوز 6 نقاط. وذكر أنه في حال سحب الرخصة إدارياً بسبب تجاوز النقاط لأي مدة يتم الربط مع تطبيق «هويتي»، الذي يظهر به أن رخصة القيادة مسحوبة، مما يعني أنه لا يُسمح له بالقيادة، لافتاً إلى أنه في حال سحب الرخصة نهائياً يتطلب عودتها موافقة المدير العام للإدارة العامة للمرور، وفي حال الموافقة يدخل المخالف اختبار القيادة مثل استخراج الرخصة أول مرة.

مخالفة استخدام الهاتف وذكر أن مخالفة استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة تُسجل عليها نقطتان، لافتاً إلى أن أعلى عدد نقاط يسجل للمخالفة هو 4 نقاط، ومنها مخالفات الرعونة والتفريط والإهمال بالقيادة، وعدم الانتباه، وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، وتجاوز الحد الأقصى للسرعة، وتجاوز السرعة المقررة بما لا يزيد على 30، أو 40، أو 50 كلم، حسب سرعة الطريق.

وقال إن النقاط المرورية المسجلة على المخالف في حال عدم تجاوزها الأرقام التي توصل إلى السحب يتم شطبها من الحاسب الآلي بعد سنة من تاريخ دفع المخالفة.

ولفت إلى أن إدارة تحقيق المخالفات بالإدارة العامة للمرور تستقبل أي تظلمات على المخالفات، سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، وفي حال ثبوت وجود أي خطأ أو تعسّف في تسجيل المخالفة يتم حفظها من مدير إدارة تحقيق المخالفات، ولا تسجل بالحاسب الآلي.

مدة السحب حسب النقاط :

السحب الأول: 14 نقطة سحب 3 أشهر السحب الثاني: 12 نقطة سحب 6 أشهر السحب الثالث: 10 نقاط سحب 9 أشهر السحب الرابع: 8 نقاط سحب سنة كاملة السحب الخامس: 6 نقاط (سحب نهائي) وتتطلب عودة الرخصة دخول اختبار نظري وعملي جديدين.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock