للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
إضاءاتالأخبار المثبتة

الرياض عرضت إنقاذ الاقتصاد الإيراني باستثمارات ضخمة مقابل تسليم قيادات القاعدة

( الفوز – خليجيات )

قال مصدر رافق عبداللهيان إلى بكين، لـ جريدة «الجريدة»، إن الجانب السعودي أكد خلال اللقاء أنه مستعد أن يقوم باستثمارات ضخمة في إيران تنتشل اقتصادها من الأزمة التي يغرق فيها، شريطة أن تحصر طهران علاقاتها بالدول العربية في الأطر الدبلوماسية وتوقف تدخلاتها في شؤون تلك الدول.

وكشف المصدر أن الجانبين اتفقا على ضرورة رفض أي تغيير للأنظمة الحاكمة في المنطقة بالقوة عبر تدخل خارجي وكذلك ضمان وحدة أراضي جميع دول المنطقة وسيادتها.

وأضاف أن تفعيل اتفاقية 2001 الأمنية يعني التزام الجانبين بألا تستخدم أراضيهما أو مياههما الإقليمية أو أجوائهما لتهديد أمن الجانب المقابل، مؤكداً أنه في ضوء ذلك جرى الاتفاق على ضرورة حصول تنسيق أمني وعسكري بين البلدين لمتابعة هذه الالتزامات وذلك عبر اجتماعات عسكرية وأمنية.

كما جرى الاتفاق على بحث تبادل تسليم المطلوبين خصوصاً أن هناك مطلوبين سعوديين على مستوى عالٍ عملوا سابقاً مع تنظيم «القاعدة» في أفغانستان يقيمون في طهران. ولفت المصدر إلى أنه جرى كذلك التطرق إلى ضرورة وقف دعم أي حملات إعلامية معادية لأي منهما، ووقف دعم وسائل الإعلام التي تعمل ضد الآخر حتى لو كانت ممولة من قبل القطاع الخاص.

وكشف أن الجانبين تطرقا إلى هواجسهما بشأن فتح السفر بين البلدين، إذ عبر السعوديون عن ضرورة عدم سعي إيران إلى استمالة أو تجنيد المواطنين السعوديين الشيعة الذين سيزورونها، في حين طالبت إيران بتسهيل أداء مناسك الحج وفقاً للمتطلبات المذهبية للحجاج الإيرانيين.

وأشار إلى أن طهران قدمت خلال اللقاء 3 اقتراحات طموحة: الأول يتعلق بإمكانية إيجاد صيغة تعاون عسكري إقليمي لتأمين حماية أمن الخليج وبحر عمان وأمن تصدير الطاقة والتجارة في المنطقة، وهو ما يذكر بالمبادرة التي اقترحها الرئيس السابق حسن روحاني على أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد لإيجاد إطار أمني إقليمي مشترك.

والاقتراح الثاني يتعلق بإمكانية التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية، خصوصاً أن الرياض لا تخفي اهتمامها الكبير بتطوير برنامجها النووي السلمي واستثمار مواردها المحلية من اليورانيوم في دورة إنتاج الوقود النووي الكاملة.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock