للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
منوعات عامة

لماذا يعود شلل الأطفال ؟ 

( الفوز – منوعات )

منذ أن نجح العالم الأميركي “جوناس سولك” في تطوير أول لقاح ناجح لمرض شلل الأطفال عام 1955، تنفس الآباء الصعداء وتمكنوا من إزاحة هاجس إصابة أطفالهم بهذا المرض من أذهانهم، فكانت تلك لحظة فرح حقيقي للبشرية جمعاء.

يعود شلل الأطفال اليوم إلى الواجهة متسببًا بمخاوف عميقة من انتشاره مجددًا بعد أن سُجلت حالتان بالشلل في كل من نيويورك وإسرائيل.

قد لا يصاب بالشلل إلا 1 من بين 2000 مصاب بالمرض تقديريًا حسب سلالة الفيروس، لذا يخشى العلماء أن تكون الحالات المكتشفة قمة الجبل الجليدي. وقد عُثِر أيضًا على آثار للفيروس في مياه الصرف الصحي لكل من نيويورك ولندن والقدس؛ ما يشير إلى كم أكبر بكثير من حالات الإصابة.

يتسبب في مرض شلل الأطفال 3 سلالات من فيروس “البوليو”، وقد أشارت البحوث العلمية والأثرية إلى تواجده وانتشاره بين البشر منذ نحو 1400 عام قبل الميلاد. تفشى مرض شلل الأطفال خلال القرن العشرين، إذ سجلت الولايات المتحدة 16 ألف حالة شلل سنويًا، فيما سجلت المملكة المتحدة 7,760 حالة شلل سنويًا. وبفضل اللقاح الذي أنتجه سولك و”ألبرت سابين” من بعده، تم القضاء على فيروس البوليو في جميع دول العالم ما عدا أفغانستان وباكستان.

يعطى اللقاح الأصلي الذي أنتجه سولك عبر حقنة، ويحوي نسخة غير نشطة من الفيروس تعمل على تحفيز الجهاز المناعي دون إصابة.

أما لقاح سابين فيعطى عبر الفم، ويحوي نسخة مضعفة من الفيروس، ما يعني أنه قد ينتقل من الشخص الملقح إلى شخص غير ملقح فيكسبه المناعة أيضًا. كلا اللقاحين أثبتا كفاءة عالية وأمانًا على صحة الأشخاص الملقحين؛ فقد كان النجاح باهرًا لدرجة أن سلالتين من السلالات الثلاث لفيروس البوليو تم القضاء عليهما بشكل تام.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock