للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
إضاءاتالأخبار المثبتة

طويت صفحة الخلافات المصرية القطرية بدفع قطر خمسة مليار لمصر

الرئيس المصري: حريصون على تطوير التعاون مع المستثمرين القطريين

( الفوز – محليات )

في زيارة كرست طي صفحة الخلافات بين القاهرة والدوحة، وكشفت عن البدء في بناء علاقات جديدة قائمة على التعاون وتعزيز الاستثمار، عقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قمة مباحثات في العاصمة القطرية الدوحة أمس، تعد الثانية بينهما بعد قمة القاهرة في يونيو الماضي، وسيطر الملف الاقتصادي على المباحثات فضلاً عن الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال الديوان الأميري القطري، إن القمة شهدت بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في شتى المجالات، لا سيما في مجال الاستثمار والنقل والشؤون الاجتماعية، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وعقب القمة شهد الزعيمان توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين، بينها مذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الشؤون الاجتماعية، فضلاً عن مباحثات جانبية بين المسؤولين المصريين والقطريين حول ملف تعزيز الاستثمارات القطرية في مصر خلال الفترة المقبلة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأن الرئيس السيسي أعرب عن ترحيبه باللقاء الذي يجسد روح التعاون الأخوي بين مصر وقطر، مؤكداً حرص القاهرة خلال الفترة المقبلة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية، وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين، في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة.

من جانبهم؛ أعرب رجال الأعمال القطريون عن تشرفهم بلقاء الرئيس السيسي وسعادتهم بتنظيم هذا اللقاء، الذي يمثل فرصة كبيرة لتعزيز أواصر الأخوة والتعاون المشترك، مؤكدين تطلعهم لبحث إمكانات تعظيم التعاون بين البلدين الشقيقين، خصوصاً مع توافر العديد من المجالات والفرص الاستثمارية الواعدة في مصر، لاسيما في قطاعات الطاقة المتجددة والسياحة والإنشاءات والتطوير العقاري والزراعة والصناعة والرعاية الصحية.

وأعلنت قطر في مارس الماضي نيتها ضخ نحو خمسة مليارات دولار كاستثمارات في الاقتصاد المصري، وأعلن البنك المركزي المصري في نهاية أغسطس الماضي، حصول مصر على ثلاثة مليارات دولار من قطر في شكل ودائع قصيرة الأجل، إلى جانب ودائع سعودية وإماراتية تبلغ 10 مليارات دولار إجمالاً، خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وجرت الزيارة في أجواء احتفالية ودية، إذ حرص أمير قطر على استقبال الرئيس المصري في مطار حمد الدولي، مساء أمس الأول، وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي في الديوان الأميري بالعاصمة القطرية، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

كما ودع الأمير تميم الرئيس السيسي حتى باب الطائرة المصرية أمس، وكتب عبر حسابه الرسمي تويتر: «سررت بزيارة أخي الرئيس عبدالفتاح السيسي للدوحة، والتي زادت العلاقات القطرية المصرية رسوخاً، وأتاحت لنا بحث على سبل تحقيق تطلعات شعبينا الشقيقين في تعزيز تلك العلاقات، وخدمة قضايا أمتينا العربية والإسلامية، ودعم الأمن والسلم والاستقرار في منطقتنا».

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock