للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
أخبار الكويتالأخبار المثبتة
أخر الأخبار

طبيب كويتي يبتكر طريقة جراحية لاستئصال حصوات بالغدة النكافية

• المطيري: أطلقتُ على العملية الأولى عالمياً اسم الكويت وأهدي الإنجاز للأمير

( الفوز – محليات )

في إنجاز عالمي غير مسبوق يُسجَّل باسم دولة الكويت، ابتكر استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة أورام الرأس والرقبة في مستشفى الفروانية د. مشعل المطيري طريقة لعملية جراحية هي الأولى على مستوى العالم لاستئصال حصوات من الغدة النكافية لمريضة تبلغ من العمر 16 عاماً، وتعتبر من الحالات المرضية النادرة، إذ كانت تعاني وجود حصوتين؛ الأولى في الجزء السطحي في بداية قناة الغدة، والأخرى كبيرة الحجم في الجزء العميق منها.

وقال المطيري إن وجود الحصوات في الغدة النكافية بمثل هذا العمر يعتبر نادراً جداً، موضحاً أن المريضة كانت تعاني ألماً شديداً وتورماً في الوجه مما أثر على حياتها ودراستها اليومية، وراجعت العيادة، وبعد الفحوصات الاكلينيكية تبين وجود حصوتين في الغدة النكافية.

وأفاد بأنه أجرى عملية الاستئصال عبر اختراع طريقة جراحية «آمنة» لاستخراج الحصوات بدون التعرض للعصب السابع للوجه، وحمايته والمحافظة على الغدة النكافية، وعدم استئصالها، والتعامل مع المضاعفات في حال حدوثها خلال العملية والمحافظة على جمال الوجه، خاصة ان المريضة فتاة صغيرة.

وأشار إلى أن الطريقة المبتكرة عبارة عن تحديد أماكن الحصوات عن طريق الأشعة الصوتية للوجه الخارجي، كما تم وضع ابر دقيقة من خارج الوجه تحت معاينة الأشعة الصوتية حتى وصولها الى أماكن الحصوات، فضلاً عن متابعة عصب الوجه عبر الجهاز الكهربائي.

وبيّن أنه بعد تحديد أماكن الحصوات تم عمل شق بسيط في مكان مخفي عند الأذن، والدخول تحت جلد الوجه بمنظار دقيق عبر الشق الجراحي لمعاينة المكان ومنح صورة أوضح خلال العملية، وانتهت باستئصال الحصوات بأمان وبنجاح خلال هذه العملية المبتكرة، وعدم حدوث أي مضاعفات أو تعريض جمال الوجه لندبة كبيرة الحجم.

وذكر أن العديد من الخبراء والجراحين في هذا المجال من مختلف دول العالم أشادوا بهذه الطريقة المبتكرة، واعتبروها الأولى على مستوى العالم، مشيراً إلى أنه سيتم نشر هذه الحالة في المجلات الطبية باعتبارها نادرة، وسيطلق عليها اسم: KU/S guided REEM technique، وهو اختصار لاسم الكويت وطريقة العملية.

وأهدى المطيري هذا الإنجاز إلى سمو الأمير وسمو ولي العهد والشعب الكويتي، داعياً الله عز وجل أن يحفظ الكويت وأميرها وشعبها من كل مكروه.

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock