إضاءاتالأخبار المثبتة

“مع بدء موسم العمرة الجديد” إحياء التراث تصدر كتيب حول أداء المناسك

( الفوز – محليات )

تزامناً مع تخفيف القيود حول أداء العمرة وزيارة بيت الله الحرام، والتي فرضت بسبب جائحة كورونا، ومع بدء انطلاق حملات أداء العمرة، أصدرت جمعية إحياء التراث الإسلامي كتيب ( النور البهي في شرح أذكار عمرة وحجة النبي صلى الله عليه وسلم ) ومعه (مختصر صفة عمرة وحجة النبي صلى الله عليه وسلم كأنك تصحبه فيها ) للشيخ/د. خالد سلطان السلطان – مدير إدارة الكلمة الطيبة التابعة للجمعية .

وقد قدم لهذا الكتيب الشيخ/ د. محمد بن عبدالرحمن المغراوي، والذي أوضح بأن هذه الكتيب تم فيه جمع ثلاثة أمور أساسية في أداء المناسك، وهي: تصحيح المعتقد من خلال شرح الأذكار الواردة في المناسك على اختلاف مواقعها، وسهولة أداء المناسك لمن قرأ هذا البحث قراءة يسيرة لا يكلفه عناء اللفظ والمعنى، كذلك اهتمام المؤلف بالناحية التربوية التي هي في الحقيقة روح الحج الذي قال الله تعالى فيه: { فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج } .

وقد استوحى المؤلف المناسك وأذكارها من كتابي الشيخ الألباني رحمه الله، وهما: ( مناسك الحج والعمرة، وحجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها عنه جابر رضي الله عنه )، حيث ذكر المنسك وشرح أذكاره وفق الترتيب الزماني والمكاني، واعتمد فيه المؤلف في تخريج أحاديث الرسالة على مؤلفات إمام العصر العلامة الألباني رحمه الله .

ومما جاء في تقديمه قال مؤلف الرسالة الشيخ/ د. خالد سلطان السلطان : ( على المرء أن يتحرى الصحيح فيما يتعلق بكل فريضة أو سنة من فرائض ديننا العظيم وسنته، وهذا ما دفعني الى إعداد هذه الرسالة حول كيفية أداء فريضة الحج والعمرة ومناسكهما بالتفصيل.

وقد فصلت فيها مناسك الحج والعمرة ليتمكن كل حاج أو معتمر من معرفة ما يجب عليهم من لحظة البداية إلى إكمال حجه أو عمرته، كما استوحيت المناسك وأذكارها من كتابي شيخنا الألباني رحمه الله . سائلاً الله تعالى الكريم الرحيم الشافي أن يرفع هذا البلاء عن المسلمين وعن الناس أجمعين ) .

ومما تم بيانه في هذا الإصدار الذي أشرف عليه المشروع الوقفي الكبير التابع للجمعية ما يلي: ( بين يدي الإحرام – الإحرام ونيته – المواقيت – الاشتراط أذكار الاشتراط – الصلاة بوادي العقيق – التلبية ورفه الصوت بها – أذكار التلبية – الاغتسال لدخول مكة – أذكار دخول المسجد – أذكار عند رؤية الكعبة – طواف القدوم – أذكار الطواف – تفسير سورتي الفاتحة والكافرون – مع رحلة الحج – يوم التروية ويوم عرفة – أذكار يوم عرفة – ليلة مزدلفة – طواف الوداع – فضل رحلة الحج والعمرة..) .

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock