للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
منوعات عامة

كيف تتغذى الحيتان البالينية ؟

( الفوز – منوعات )

سُميت حيتان البالين بهذا الاسم نسبة إلى الصفائح الطويلة من البالين التي تتدلى في صف (على غرار أسنان المشط) من خط اللثة العلوي.

قد تعتقد أن أكبر حيوان في العالم، وهو الحوت الأزرق، سيتغذى على فريسة بحجم مماثل له، لكن نظامه الغذائي يتكون في الواقع من أحد أصغر الكائنات البحرية على وجه الأرض، وهو الكريل.

إذ تسبح هذه القشريات الصغيرة في مجموعات كبيرة، ما يجعل من السهل على الحوت الأزرق أن يبتلعها. حيث يمكنه القيام بذلك بفضل فمه الضخم وشيء آخر يسمى الصفائح البالينية.

بطريقة غير مألوفة تحصل الحيتان البالينية على غذائها، عبر ترشيح كميات هائلة من المياه بأفواهها التي تحتوي على الصفائح البالينية بدلًا من الأسنان. إذ تعمل ألواح البالين الخشنة وهي عبارة عن صفائح تعلوها مادة عظمية أشبه بتلك المادة التي يتكون منها شعر وأظافر البشر، على تصفية أو غربلة الفرائس داخل أفواهها الضخمة من مياه المحيطات.

الحيتان تميل إلى العزلة كلما تقدم بها العمر

تطورت حيتان البالين من أسلاف الحيتان ذات الأسنان، لكن عدد وحجم ولون لوحات البالين فريدة لكل نوع من أنواع الحيتان.  تحتوي بعض حيتان البالين، بما في ذلك الحوت الأحدب، والمنك، والزعانف، والأزرق، على أخاديد حلق مرئية بوضوح تسمح لأفواهها وحلقها بالتمدد والانتفاخ أثناء تناولها كميات هائلة من مياه البحر والطعام.

هل تبتلع الحيتان البشر؟

هذا يعني أن الحيتان البالينية تشترك في شيء واحد على الأقل، بدلاً من الأسنان الوظيفية، تحتوي جميعها على صفائح بالينية (يشار إليها أحيانًا باسم عظم الحوت) داخل الفم. تتكون كل صفيحة من شعيرات بالين طويلة مرنة مرتبطة ببعضها البعض بواسطة نسيج ضام ومدمج في اللثة العلوية. مئات من الصفائح، واحدة بجانب الأخرى، تصطف على جانبي الفك العلوي، وتتدلى إلى أسفل. وعندما يحتك لسان حيتان البالين، يبدأ عمل هذه الصفائح. إذ تسمح  الحافة الداخلية للحيتان بتصفية كميات كبيرة من الفرائس الصغيرة من الماء.

متى يتوقف الطمث عند الحيتان القاتلة؟

وبحسب دراسة سابقة نُشرت في مجلة “سيل” فإنه قبل نحو 34 مليون سنة تمتعت الحيتان البالينية بأسنان حادة كانت أداتها القوية لافتراس الأسماك والتهامها، إذ كان لدى هذه الحيتان أسنان ولثة تستخدمهما في مضغ الطعام جيدًا قبل بلعه، وبمرور الوقت اختفت الأسنان وظهر نظام الصفائح البالينية، لكن لازال العلماء لا يعرفون سبب اختفاء أسنان الحيتان البالينية، بسبب تعفن الأنسجة الرخوة للبالين  بمرور الزمن، ما يصعب من عملية دراسة مراحل تطورها.

المصدر : مجلة ناشيونال جيوغرافيك

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock