للاعلان هنا .. اتصل بنا على 99793374
الأخبار المثبتةمنوعات عامة

ماذا يحدث عندما يتحول الذباب إلى زومبي ؟

( الفوز – منوعات )

عندما تصيب الفطريات المُمرضة Entomophthora muscae ذباب المنزل فإنها تبدأ بالتلاعب في سلوكه، وإجباره على الصعود إلى سطح مرتفع، مثل جذع نبات طويل.

ثم يتشبث بها الذباب الزومبي ويموت، وأجنحته ممدودة. لكن الرعب لا ينتهي بموت الذباب. إذ تنبعث من الفطريات مواد كيميائية تشبه تلك التي تنتجها الإناث عندما تكون على استعداد للتزاوج. ويُعتقد أن هذه الرائحة المثيرة قوية للغاية، لأنها تجذب الذكور الأصحاء وتحثهم على التزاوج مع الإناث الميتة؛ ثم يطير لنشر الأبواغ الفطرية بين آخرين.

يقول” أندرياس نوندروب هانسن”، الباحث في علم الأحياء الدقيقة بجامعة كوبنهاغن:” إن العلماء الذين يدرسون هذه الفطريات وتأثيرها على مضيفات ذبابة المنزل فوجئوا سابقًا برؤية ذكور الذباب غير المصاب في المختبر وهي تسعى للتزاوج مع إناث ميتة ومصابة بالعدوى. يقول “هانسن”: “لقد كنا فضوليين للغاية بشأن هذا السلوك الغريب، لأنه أمر خطير أن يكون الذكر على اتصال حميم مع الجثث التي كانت تُفرز بنشاط جراثيم معدية”.

تصيب الأبواغ الفطرية الذباب المنزلي عن طريق التنزه على الهيكل الخارجي للذبابة، ثم الإنبات يليه اختراق الجلد الخارجي الصلب للذبابة. يقول هانسن: “يبدأ الفطر بعد ذلك في النمو داخل الذباب المنزلي – مجرى الدم – للذبابة”، ممتصًا العناصر الغذائية من جسم الذبابة أثناء نموها.  حينئذ تموت الذبابة المصابة بعد نحو خمسة إلى ثمانية أيام، وتظهر الأبواغ من الحشرة الميتة بعد نحو ساعتين من الموت.

عندما قام الباحثون بإغراء ذكور الذباب بتشكيلة من جثث الإناث – بعضها مصاب بالفطر والبعض الآخر غير مصاب – وجدوا أن الذكور حاولوا في كثير من الأحيان التزاوج مع الجثث المصابة، ما يشير إلى أن شيئًا مرتبطًا بالفطر، من صنع هذه الجثث.

أوضحت الدراسة أن تحليل المواد الكيميائية التي أنتجتها الإناث الميتة كشف عن مزيج من عدة مركبات سيجدها الذكور لا تقاوم. اثنان من المركبات الموجودة في روائح هذه الذباب الميت هي ethyl octanoate ومجموعة من المواد الكيميائية المعروفة باسم sesquiterpenes ، وكلاهما معروفان بقدراتهما على جذب الحشرات. على الرغم من ظهور الأبواغ من أجساد الإناث بعد ساعات قليلة من موت الحشرات، كانت الجثث أكثر جاذبية للذكور خلال المراحل المتأخرة من إنتاج الأبواغ، خلال من 25 إلى 30 ساعة بعد الموت.

تستخدم أنواع أخرى من الفطريات المسببة للأمراض أيضًا مواد كيميائية لتغيير سلوك مضيفيها من الحشرات. تغذي الفطريات من جنس Massospora على الجهاز العصبي لحشرة السيكادا، وهو الفطر الذي يغير العقل ويحول السيكادا إلى كائنات زومبي مهووسة بالجنس تنشر المرض أثناء تزاوجها مع أكبر عدد ممكن من الشركاء.

فطر Ophiocordyceps يصيب النمل الحفار وبمجرد أن يسيطر هذا الفطر على دماغ النمل والجهاز العصبي له فإنه يقود النملة في مسيرة الموت.

يوضح “هانسن” أن هناك مثالًا آخر مثيرًا، وهو فطر Ophiocordyceps أحادي الجانب، الذي يصيب النمل الحفار باستخدام مركبين، يعتقد أنهما يؤثران أيضًا على السلوك. إذ بمجرد أن يسيطر هذا الفطر على دماغ النمل والجهاز العصبي له، فإنه يقود النملة في مسيرة الموت صعودًا إلى جذع نبات أو إلى قمة شجرة.

هناك، تشبك الحشرة فكها السفلي بالنبات وتتشبث بها حتى تموت؛ ثم يطلق الفطر جراثيمه لإصابة المزيد من النمل.

اقترح الباحثون أن أحد التفسيرات المحتملة لهذا السلوك، هو أن جذب مضيفي ذباب المنزل الذكور يمكن أن يكون مهمًا بشكل خاص للفطر لأنه أحد مسببات الأمراض الخاصة بالأنواع التي تصيب ذباب المنزل فقط. يوضح “هانسن”: “عندما يكون الوصول إلى مضيفين جدد محدودًا، فمن الأهمية أن تضمن الفطريات انتقالها إلى مضيفات جديدة “.

المصدر: livescience

للإستعلام عن المخالفات ودفع الغرامات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock